صحافة محلية: «التعاون» والإمارات يهاجمان إيران لانتقادها البحرين. وتأخير تشييع والدة عبد الوهاب حسين لعدم الإفراج عنه

2013-05-20 - 7:30 ص

مرآة البحرين (خاص): أبرزت الصحف البحرينية الصادرة اليوم الإثنين انتقادات مجلس التعاون الخليجي ودولة الإمارات والبحرين لتصريحات مساعد وزير الخارجية الإيراني للشئون العربية والإفريقية بشأن البحرين، عقب اقتحام قوات الأمن البحرينية لمنزل الشيخ عيسى قاسم في الدراز يوم الجمعة الماضي.

وقال الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبداللطيف راشد الزياني الذي وصف تصريحلت عبد اللهيان بـ"التدخل المرفوض والمشين وغير المقبول في الشأن الداخلي للبحرين وشئون مواطنيها"، معتبرا أن التصريحات "تحتوي على تهديدات سافرة وخطيرة وسلوك غير معهود في العلاقات الدولية، يتنافى مع القوانين والمبادئ الدولية"، مؤكداً أن "هذا النهج لا يخدم علاقات إيران بدول مجلس التعاون".

بدوره، قال وزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد آل نهيان التصريحات الإيرانية "أنا أفهم أن ايران تمر بانتخابات محلية إلا أنها مازالت تواصل تحويل وقذف مشاكلها الداخلية وتقذفها وترميها على الدول الأخرى"، مشيرا إلى أن "هذا التصرف لا يقوم به جار حميد والذي من المفترض أن يكون جارا طبيعيا يلتزم بالشريعة الاسلامية ووصايا الرسول صلى الله عليه وسلم".

ونقلت وكالة أنباء الإمارات "وام" عن آل نهيان قوله، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الأسترالي بوب كار، إن "هناك إشكالية حقيقية لدى جيراننا الإيرانيين في الفهم والتعرف على طبيعة التعامل مع جيرانهم"، مضيفا "على الجمهورية الاسلامية الايرانية أن تعيد النظر في طريقة أسلوبها ونهجها وطريقة تعاملها مع جيرانها".

وأضاءت صحيفة "الوسط" حديث علي حسين شقيق الناشط السياسي المعتقل عبدالوهاب حسين، المحكوم ضمن قضية "مجموعة الـ21"، إن "تشييع والدتنا سيتأخر حتى يسمح لإبنها الأكبر (عبد الوهاب) وصاحب الحق الشرعي في السماح بدفنها والصلاة عليها".

وأشار حسين إلى أن "عدداً من رجال الأمن أبلغوني بأنه تم منع مشاركة أي معتقل في مجالس العزاء" لوالدته التي توفيت يوم الجمعة الماضي.

من جهتها، ذكرت صحيفة "الأيام" أن المحكمة الكبرى الجنائية الثالثة فتحت أمس الأحد باب المرافعة في قضية تعذيب ستة من "الكادر الطبي" ممن كانت لهم صلة بقضية احتلال السلمانية، والمتهم فيها ضابط وضابطة من رجال الأمن، وكلّفت المحكمة النيابة العامة بجلب تقارير موقعة من الأطباء الشرعيين ضمن لجنة "تقصي الحقائق" الذين قاموا بالكشف على كل واحد من المجني عليهم.

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الإثنين:
  • "الوسط": تأخير تشييع والدة الناشط عبدالوهاب حسين لحين الإفراج عنه
  • "الوسط": "الداخلية": تكثيف البحث عن موقوفين هربوا أثناء نقلهم للمحكمة
  • "الوسط": الزياني يرفض التدخل الإيراني في شئون البحرين ويصفه بالمشين
  • "الوسط": السيد: "النيابة" أسقطت الاتهامات التي تتداخل مع حرية الرأي والتعبير
  • "الوسط": قيّمو المساجد يطالبون بإنصافهم وتعديل أوضاعهم الوظيفية
  • "الوسط": الحوزات الدينية تعطل الدراسة وطلابها يعتصمون استنكاراً لمداهمة منزل قاسم
  • "أخبار الخليج": استنكار ورفض للتهديدات الإيرانية السافرة.. النائب الأول لمجلس النواب: الحصانة الإيرانية لعيسى قاسم مرفوضة
  • "أخبار الخليج": الأمين العام لمجلس التعاون: تدخلات إيران في البحرين مرفوضة
  • "أخبار الخليج": وزير الخارجية الإماراتي ينتقد التصريحات الإيرانية ويؤكد: إيران يجب أن تعيد النظر في سياستها تجاه جيرانها
  • "الأيام": انتقد بشدة نهجها غير الإسلامي.. وزير خارجية الإمارات: إيران تواصل قذف مشاكلها الداخلية على جيرانها
  • "الأيام": تأجيل قضية تعذيب الكادر الطبي لورود تقارير أطباء بسيوني
  •  "البلاد": لتكليف النيابة العامة بجلب التقارير الطبية الخاصة بلجنة بسيوني.. 23 يونيو النظر في قضية تعذيب الأطباء
  • "الوطن": وزير الخارجية الاماراتي ينتقد تصريحات الخارجية الايرانية بشأن المملكة


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus