صحافة محلية: مجلس النواب يرفض الميزانية، القعود: مصروفاتنا كبيرة والدين العام يتفاقم، واعتقال الرادود عيسى الغيص

2013-05-17 - 9:04 ص

مرآة البحرين (خاص): أبرزت الصحف البحرينية الصادرة اليوم الجمعة تصويت 21 نائباً ضد مشروع ميزانية 2013-2014 وموافقة 11 آخر عليها وامتناع 5 عن التصويت.
 
وذكرت صحيفة "الوسط" أن رفض الميزانية "حوَّل الكرة إلى ملعب مجلس الشورى الذي أحيلت إليه الموازنة لمناقشتها وإبداء رأيه فيها"، موضحة "تباينت آراء النواب إزاء تمرير الموازنة، ففي الوقت الذي أعلن فيه نواب موافقتهم على تمريرها مبدين تفهمهم لصعوبة الحالة الاقتصادية التي تعاني منها البلد، احتد نواب آخرون ودعوا إلى رفضها".
 
من جهتها، قالت صحيفة "الأيام" إن النواب "صبوا أمس جام غضبهم على السياسات المالية والاقتصادية للحكومة، وحمّلوها مسؤولية ارتفاع الدين العام والعجوزات الكبيرة، وعبّروا عن رفضهم لأن يكون المواطن هو ضحيّة تلك السياسات"، مردفة "أعاد نوّاب أمس رفع شعار لا موازنة بدون زيادة رواتب القطاع العام بنسبة 15 في المئة، وهو المطلب، الذي اعترض عليه - ولأول مرّة - نوّاب آخرون، معتبرين أن تلك الزيادة "ستوسّع الفجوة بين العاملين في القطاعين العام والخاص وأنها تفتقر إلى العدالة الاجتماعية".
 
وأبرزت "الأيام" مداخلة رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية لطيفة القعود أمس خلال جلسة المجلس النيابي، حيث أشارت إلى أن وضع البحرين الاقتصادي "غير مريح ومصروفاتنا كبيرة والدين العام يتفاقم".
 
وأضافت "بحسب صندوق النقد الدولي، فإن التصنيف الائتماني للبحرين وصل لمستويات منخفضة، وأن أي انخفاض جديد سيؤدي لفقدان الدينار البحريني قوته الشرائية"، لافتة إلى العجز في الموازنة والذي بلغ 1,415 مليون دينار للسنتين 2013 – 2014 "وهو عجز كبير جداً يُضاف إليه تفاقم إجمالي الدين العام".
 
ونشرت صحيفة "الوسط" خبر اعتقال الرادود السلطات الأمنية للرادود عيسى الغيص صباح أمس الأول الأربعاء على جسر الملك فهد، توجهه مع صديقه لأداء مناسك العمرة في السعودية.
 
ونقلت الصحيفة عن زوجة الغيص قولها إن "زوجي اتصل بي في حدود الساعة 11 ظهراً من هاتف صديقه وأبلغني أنه تم اعتقاله، وبعد فترة بسيطة اتصل من هاتف آخر وأبلغني أنه بخير، وبعدها أخذ الهاتف شخص آخر وقال إن زوجي بخير وهو موجود في مبنى التحقيقات الجنائية"، مضيفة "راجعت عدداً من مراكز الشرطة الذين نفوا أن يكون زوجي مطلوباً على قضية أمنية، فضلاً عن أنهم لا يعلمون مكان توقيفه". وطالبت بالكشف عن مصيره وسبب اعتقاله، مشيرة إلى أنه أب لثلاثة أبناء وهو المعيل الوحيد للعائلة.
 
وفيما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الجمعة:
  • "الوسط": "المعارضة": تطبيق توجيهات ولي العهد بتنفيذ "توصيات بسيوني"سيدفع "الحوار"
  • "الوسط": الحبس 3 أشهر لبحريني تجمهر بـ "دوار اللؤلؤة" ورفع علم البحرين
  • "الوسط": سجن متهمَين 10 سنوات بقضية حرق جنائي
  • "الوسط": حبس متهم 6 أشهر لتستره على مطلوب بقضية تفجير
  • "الوسط": اعتقال الرادود الغيص على جسر الملك فهد
  • "أخبار الخليج": تجمع الوحدة الوطنية يحذر: جهة حكومية تسرب معلومات عن الاتحاد الحر لعمال البحرين إلى جمعيات سياسية!!
  • "الأيام": دعا لخفض الإنفاق واحتواء زيادات الأجور وتعزيز الإيرادات.. "صندوق النقد" يحذّر البحرين من اتساع العجز
  • "الأيام":  بعضهم تمسّك بشعار "لا موازنة بدون زيادة الرواتب".. وآخرون بمعايير علاوة الغلاء.. 35 نائباً يهاجمون السياسات الاقتصادية للحكومة ويتعاطفون مع ذوي الدخل المحدود
  • "الأيام":  القعود اجتهدت في إقناع النواب بالموافقة.. ولكن لم تنجح.. وضعنا الاقتصادي "غير مريح".. مصروفاتنا كبيرة.. والدين العام يتفاقم
  • "الوطن":  توقَّع ارتفاعه إلى 61% من الناتج المحلي بحلول 2018.. "النقد الدولي" يدعو لخفض الدَّين العام
  • "الوطن":  تحويل المشروع إلى "الشورى" دون زيادات وسيناريوهان للتمرير.. 21 نائباً يسقطون "الميزانية".. والمواطن يخسر 106 ملايين دينار


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus