صحافة محلية: الملك: مسؤولية الأخطاء في المؤسسات على مرتكبيها.. و«فرونت لاين» تصنّف البحرين من أكثر الدول قمعاً للنشطاء الحقوقيين

2013-02-04 - 11:03 ص


مرآة البحرين (خاص): أبرزت الصحف البحرينية الصادرة اليوم الإثنين حديث الملك حمد بن عيسى آل خليفة خلال لقائه رجال الأعمال والتجار أمس الأحد، بأن "هناك أخطاء قد تحدث في مؤسسات الدولة، والأخطاء التي تحدث مسئول عنها الذي يتخذها، مضيفاً أن "رؤيتنا المشتركة أن نبني دولة مؤسسات لكن الذي يحكم الأمر كله هو القانون".

وأضاف الملك أن "هناك مؤسسات بالفعل ترى هذا الخلل وتصلحه، والصلاحيات واضحة وليس هناك مؤسسة شكلت أو تأسست إلا وصلاحياتها واضحة". وأشار الملك إلى الاقتصاد البحريني "يشهد الآن نمواً في وقت يمر فيه العالم بأصعب أزماته الاقتصادية".

وأضاءت صحيفة "الوسط" على التقرير السنوي الصادر عن منظمة "فرونت لاين"، والذي صنف البحرين "ضمن أكثر 20 دولة تعرض المدافعون عن حقوق الإنسان فيها لانتهاكات حقوق الإنسان".

وانتقد التقرير "عدم تنفيذ السلطات في البحرين العديد من توصيات تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق، وذلك على رغم مضي أكثر من عام على صدور التقرير"، مشيراً إلى أن "البحرين استمرت في التعاطي الأمني مع الاحتجاجات واعتقال المدافعين عن حقوق الإنسان".

وأورد التقرير أنه "في ظل عدم الالتزام الرسمي بوعود الحوار والإصلاح، مع استمرار الاستهداف المنهجي للمدافعين عن حقوق الإنسان والناشطين السياسيين، فإن ذلك أدى إلى استمرار الاحتجاجات والاشتباكات مع قوات الأمن".

كما ذكر التقرير أن الأعمال الانتقامية من المدافعين عن حقوق الإنسان بسبب تعاونهم مع آليات الأمم المتحدة المعنية بحقوق الإنسان، كانت واضحة خلال العام الماضي، وأن هذا الأمر كان مصدر قلق بالنسبة للأمم المتحدة لعدة سنوات، إلا أنه في العام 2012 كان موضع اهتمام أكبر، بسبب وقوع عدد من الأعمال الانتقامية لناشطين حقوقيين شاركوا علناً في جلسات الاستعراض الدوري الشامل لدولهم أمام مجلس حقوق الإنسان".

وتابع التقرير "واصل المدافعون عن حقوق الإنسان في مصر النضال ضد القيود التي فرضت عليهم، وفي بلدان مثل الجزائر والبحرين، شهدت احتجاجات واسعة، إلا أن المدافعون عن حقوق الإنسان هناك لم يتمكنوا من تحقيق تغييرات كبيرة أو الإصلاحات المطلوبة، وإنما تعرض المدافعون عن حقوق الإنسان في هذه البلدان للاعتقال وحُكم عليهم بالسجن".

وأضاف التقرير "الاحتجاجات في كل من الجزائر والبحرين والكويت وعمان والسعودية والإمارات مازالت مستمرة، وكذلك مصر التي مازالت تشهد قمعاً عنيفاً واعتقالات تعسفية. كما أن السلطات في كل من البحرين والكويت، حظرت جميع التجمعات العامة في شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي (2012)".

وأشار التقرير إلى أنه في سبتمبر/ أيلول الماضي "أيدت المحكمة حكماً بالسجن مدى الحياة ضد أحد مؤسسي مركز البحرين لحقوق الإنسان والعضو السابق في منظمة "فرونت لاين" عبدالهادي الخواجة، بتهم تنظيم وإدارة منظمة إرهابية ومحاولة قلب نظام الحكومة بالقوة، بالتنسيق مع منظمة إرهابية تعمل لصالح دولة أجنبية. كما لفت إلى أنه مع نهاية العام 2012، كان أغلب المدافعين عن حقوق الإنسان في البحرين معتقلين.

من جهتها، اهتمت صحيفة "الوطن" بتصريح وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف خالد بن علي آل خليفة بأن "جلسات الحوار التي ستنطلق يوم الأحد المقبل استكمالا لحوار التوافق الوطني لا ترتبط بوقت محدد"، مؤكدا أن "الحكوم ستكون جزءا من هذا الحوار وستشارك فيه بكل فاعلية".

ونقلت وكالة أنباء البحرين "بنا" عن الوزير قوله إنه "تم إعلام جميع الأطراف بأن الحوار سيبدأ الأحد المقبل وستوجه الدعوات إلى جميع الأطراف المشاركة"، مردفا "المشاركة غير مرتبطة بعدد الممثلين بل بمدى ضمان استيعاب مختلف وجهات النظر وصولاً إلى تحقيق التوافق".

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الإثنين:
  • "الوسط": الملك: الأخطاء في مؤسسات الدولة مسئولية مرتكبيها
  • "الوسط": العشرات من أهالي بني جمرة يستقبلون المصاب عقيل الجمري لدى خروجه من المستشفى
  • "الوسط": مسيرة للمعارضة في المالكية تؤكد التمسك بالحل السياسي للأزمة
  • "الوسط": شهود من "الداخلية" ينفون تعرُّض الأطباء للتعذيب
  • "الوسط": في تقريرها السنوي للعام 2013.. "فرونت لاين": البحرين ضمن أكثر 20 دولة تعرض حقوقيوها لانتهاكات في 2012
  • "الوسط": حصل على 137 جائزة عالمية في التصوير خلال عامين.. المحامي السواد: توجيه 3 اتهامات للمصوِّر حميدان... ولا دليل ضده
  • "الوسط": أهالي 6 موقوفين بالحوض الجاف: مصير أبنائنا مجهول بعد تبليغنا رسمياً بهروبهم
  • "أخبار الخليج": الملك يلتقي رجال الأعمال ويقول لهم: شكرا لوقفتكم في مواجهة العنف
  • "أخبار الخليج": "الأصالة" تسأل وزير الخارجية: ما هي أسباب تمويل البحرين للحرب على مالي؟!
  • "أخبار الخليج": شهود النفي يؤكدون: أعضاء الكادر الطبي لم يتقدموا بأي شكوى عن إساءة معاملة أو تعذيب
  • "الأيام": 8 أعضاء من السلطة التشريعية يشاركون في الحوار.. وزير العدل يلتقي الجمعيات ويعقد مؤتمراً­ صحفياً­ اليوم
  • "الأيام": تأجيل قضية تعذيب 6 من "مُحتلي السلمانية" لـ17 فبراير
  • "الأيام": السداسي والائتلاف يلتقيان وزير العدل للاستيضاح.. لن يتم رفع أسماء ممثلي الجمعيات اليوم
  • "الوطن": وزير العدل: الحوار دون حد زمني وأساسه التوافق بمشاركة كل المكونات السياسية والحكومة


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus