صحافة محلية: المحمود: لم نضع شروطاً للحوار.. وخبراء بريطانيون أمام لجنة الشؤون الخارجية: لندن تغلّب مصالحها على الديمقراطية

2013-01-30 - 9:55 ص


مرآة البحرين (خاص): اهتمت صحيفة "الوسط" الصادرة اليوم الأربعاء بحديث رئيس "تجمع الوحدة الوطنية" الشيخ عبداللطيف المحمود، الذي نفى أن يكون "ائتلاف الجمعيات السياسية الوطنية" الذي يضم جمعيته و9 جمعيات أخرى قد طرح أي شروط للحوار الوطني المرتقب.

وقال المحمود في تصريح لـ"الوسط" إن "النقاط الـ11 التي تضمنها البيان الصادر عن "ائتلاف الجمعيات السياسية"، على إثر اجتماعه يوم الأحد الماضي لم تكن شروطاً لكن هي نقاط تُعبر عن وجهة نظر الجمعيات إزاء القضايا المطروحة، كما أن بعضها عبارة عن رد على بعض الاستفسارات"، معتبرا أن "هذه النقاط تهدف إلى تهيئة الأجواء قبل الحوار، ولا تعتبر شروطاً، ونحن لسنا مع طرح أية شروط للحوار".

وانفردت "الوسط" بالإضاءة على جلسة الاستماع الثانية للجنة الشئون الخارجية في مجلس العموم البريطاني أمس الثلثاء، ضمن تحقيقها الذي تجريه في طبيعة العلاقات بين المملكة المتحدة وكل من السعودية والبحرين.

واستمعت اللجنة الى كل من أستاذة دراسات الشرق الأوسط روزماري هوليس ومدير مجلس التفاهم العربي البريطاني كريس دويل، ونائب الرئيس الفخري لجمعية الصداقة البريطانية السعودية السير ألان مونرو الوكيل السابق لوزارة الخارجية البريطانية والسفير البريطاني في السعودية بين عامي 1989 و1993.

وقالت هوليس إن "المبادئ والقيم الخاصة بالديمقراطية وحقوق الإنسان لها علاقة قربى "ضعيف" مع مصالح التجارة والأمن، وإن تعامل بريطانيا مع الربيع العربي في الخليج اتسم بـ"الدبلوماسية الهادئة"، وعدم معاملة جميع الانتفاضات بالطريقة نفسها".

وأشارت إلى أنه "ليس من مصلحة بريطانيا الإضرار بأنظمة الحكم بالخليج، لكن الحكومة لا ترغب في مواجهة الرأي العام البريطاني الذي يضغط عليها باتجاه انتقاد سجلات حقوق الإنسان".

وذكرت هوليس أن "دول الخليج تعلم أن الحكومة البريطانية تحتاج إليهم أكثر مما يحتاجون إليها، لذلك فإن تأثير بريطانيا على قضايا الديمقراطية وحقوق الإنسان قليل على أرض الواقع، وعلى بريطانيا أن تساهم في الدفع نحو الإصلاح".

من جهتها، أبرزت صحيفة "أخبار الخليج" حديث وزيرة شئون الإعلام والمتحدث باسم الحكومة سميرة رجب، التي توقعت أن "تسمي الجمعيات السياسية المدعوة إلى المشاركة في استكمال حوار التوافق الوطني ممثليها في هذا الحوار وأن تسلم الأسماء إلى وزير العدل مع نهاية الأسبوع الحالي كي تبدأ عملية التحضير والإعداد للحوار"، موضحة أن هذا الأسبوع "ليس سقفا لتسمية ممثلي الجمعيات".

وقالت رجب في تصريح لـ"أخبار الخليج" إن "الحكومة ليس لديها أية اعتراضات مسبقة على أي ممثل تختاره الجمعيات السياسية، فمن تختاره أي من الجمعيات سوف يعتمد طالما أنه يمثل هذه الجمعية أو تلك"، متمنية على الجمعيات أن "تأخذ الحوار على محمل الجد الذي عليه موقف الحكومة من هذا الحوار".

وفيما يتعلق بوجود سقف زمني للاستمرار في الحوار، أشارت رجب إلى أن "ذلك سيتم الاتفاق عليه في بداية جلسات الحوار الوطني إلى جانب وضع الآليات للتعامل مع مجريات الحوار، وما يتوصل إليه الفرقاء من اتفاق".

وأكدت أن "الحكومة ستشارك في الحوار من خلال وزراء ممثلين عنها وسيكون لها الدور الذي لعبته في جلسات الحوار الأول، لكن الحكومة لن تكون طرفا في مواجهة أي من الأطراف المشاركة في الحوار".

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الأربعاء:
  • "الوسط": المحمود لـ"الوسط": لا شروط للحوار... رجب: السلطة ستشارك ولن تكون مقابل أي طرف
  • "الوسط": في جلسة الاستماع بلجنة العلاقات الخارجية بالمملكة المتحدة: بريطانيا تغلِّب مصالحها على المبادئ في الخليج
  • "الوسط": رئيس الوزراء للسفير البريطاني: أي قوى بحرينية تسعى للإصلاح عليها نبذ العنف
  • "الوسط": المحكمة تستمع للشهود بقضية المحافظة وتؤجلها للمرافعة
  • "أخبار الخليج": وزيرة شئون الإعلام.. ممثلو الجمعيات السياسية في الحوار نهاية الأسبوع
  • "أخبار الخليج": تأجيل قضية "المحافظة"
  • "الأيام": تأجيل قضية يوسف المحافظة المتهم بنشر أخبار كاذبة للمرافعة
  • "البلاد": الأبواب في البحرين مفتوحة أمام الكل فهي وطن الجميع... رئيس الوزراء: على أية قوى وطنية تسعى للتطوير والإصلاح شجب الإرهاب ونبذ العنف


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus