صحافة محلية: سميرة رجب: السلطة ستدير الحوار ولن تكون ضد أي طرف.. ووزير الخارجية: الجمعيات ستقود الحوار

2013-01-29 - 10:07 ص


مرآة البحرين (خاص): نشرت صحيفة "الوطن" الصادرة اليوم الثلثاء على صفحتها الأولى حديث وزيرة الدولة لشؤون الإعلام والمتحدثة باسم الحكومة، سميرة رجب، بأن الحكومة "جادة في إنجاح الحوار المرتقب الذي وجه به الملك حمد بن عيسى آل خليفة"، مشيرة إلى أن الحكومة "لن تكون مقابل أي طرف".

وقالت رجب، في تصريح إلى صحيفة "الشرق الأوسط" الصادرة اليوم، "نحن جادون في إنجاح الحوار بكل ما لهذه الكلمة من معنى"، مضيفة "لدينا معايير وسنستمر بالحوار ضمنها، أولها أن هذا الحوار استكمال لما لم يستكمل في حوار التوافق الوطني الذي جرى في يوليو/تموز 2011، والثاني أن السلطة ستكون مشاركة في الحوار وستبدي رأيها وستدير الحوار وتشرف عليه، لكنها لن تكون طرفا مقابل أي طرف آخر".

ولفتت إلى أن "المعيار الثالث للحوار أن تنفيذ التوصيات سيتم عبر الآليات التي تم من خلالها تنفيذ التوصيات السابقة، وذلك عبر المؤسسات الدستورية التي لا يمكن بأي حال من الأحوال إلغاؤها أو إغفالها أو تهميشها"، مردفة أن "الضمانات لتنفيذ التوصيات التي ستنتج عن الحوار السياسي المقبل هي شعب البحرين والأطراف الموجودة على طاولة الحوار".

من جهتها، أبرزت صحيفة "الأيام" حديث وزير الخارجية خالد بن أحمد آل خليفة بأن "الجمعيات السياسية هي من ستقود الحوار"، مشدداً على أن "الدولة سوف تبارك ما سيتم الاتفاق عليه بين الجمعيات من دون أي فرض، وما ستتفق عليه سوف يبارك من قبل الدولة". 

ونقلت الصحيفة عن الوزير قوله، على هامش افتتاح معرض العروض المتحفية الخاصة بالعائلة المالكة في قلعة الشيخ سلمان بن أحمد الفاتح، إن "البحرين ملتزمة بالحوار وإنْ تأخر إلا أن المبدأ لن يتغير".

من ناحيتها، أضاءت صحيفة "الوسط" على المؤتمر الصحافي للجمعيات السياسية المعارضة الست (الوفاق، الإخاء، وعد، المنبر التقدمي، التجمع القومي، الوحدوي)، والذي عقدته أمس في مقر "الوفاق"، حيث أكدت أنها سلمت وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف خالد بن علي آل خليفة خطاباً موقعاً باسمها يتضمن رؤيتها للحوار الذي أعلنه الوزير.

وشددت المعارضة في خطابها على أن "ضمان أن يكون الحوار جادّاً وناجحاً يتطلب أن تكون السلطة طرفاً أساسيّاً فيه"، مؤكدة أن "نتائج المفاوضات هي قرارات وصيغ دستورية، وليست توصيات"، مشيرة إلى أن المعارضة "ستدخل الحوار بفريق مفاوض واحد لمفاوضة السلطة بشأن مطالب الشعب البحريني بأطيافه كافة".

وأبدت المعارضة عدم ممانعتها الجلوس مع جمعيات الائتلاف الوطني العشر "لأننا نريد أن نخرج البحرين من الأزمة السياسية التي تعصف بها:.

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة اليوم الثلثاء:
  • "الوسط": أكدوا إرسال خطابات للمفتش العام ومكتب التظلمات.. عوائل المتهمين بقضية "متفجرات": الانتهاكات بحق أبنائنا مستمرة وصلاح علي تجاهلنا
  • "الوسط": بعد فصل 9 طلبة من كلية المعلمين ووجود 9 معتقلين.. طلبة ينظمون وقفة تضامنية للإفراج عن زملائهم المعتقلين وعودة المفصولين
  • "الوسط": المعارضة تُسلم وزير العدل رؤيتها للحوار وتتمسك بمشاركة السلطة فيه
  • "الوسط": محامية تطالب بعلاج لاعب كرة اليد المعتقل حسين يعقوب
  • "الوسط": تأجيل قضية الخواجة المتهمة فيها بإتلاف منقولات لـ "الداخلية"
  • "الوسط": تأجيل قضية مقتل صقر والعشيري في السجن للمرافعة
  • "الأيام": وزير العدل يعلن قريباً عن آلياته.. وزير الخارجية لـ"الأيام": "الجمعيات" ستقود الحوار دون إملاءات من الدولة
  • "الأيام": إسبانيا ترحب بالدعوة الملكيـة لاستكمال الحوار
  • "الأيام": سنتان لمتهم بحرق إطارات وحيازة مولتوف والتجمهر
  • "البلاد": عيا للحل السياسي.. "الشورى" للجمعيات: ادخلوا الحوار دون شروط مسبقة
  • "أخبار الخليج": ألمانيا تشيد بالدعوة إلى الحوار ونبذ عنف الشارع
  • "الوطن": سميرة رجب: الحكومة جادة في إنجاح الحوار ولن تقف ضد أي طرف
  • "الوطن": للرد على مذكرة "العدل" وتصريحات قياداتها..   تأجيل استئناف "أمل" بحكم حل الجمعية إلى فبراير
  • "الوطن": تأجيل قضية تفجير العكر للمرافعة


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus