الصحف العربية: تواصل القمع و«وثيقة المنامة» تدعو لحوار يفضي للتوافق أو حكومة وحدة وطنيّة... وتجنيس مئات اليمنيين

2013-01-21 - 3:20 م


مرآة البحرين (خاص): ركزت معظم الصحف العربية والخليجية الصادرة خلال الايام الماضية على طروحات المعارضة للخروج من الأزمة وعرضت مواقف الامين العام لجمعية «الوفاق »الشيخ علي سلمان في مؤتمر صحافي عقده ، كما أشارت صحف أخرى إلى اعتقالات شهدتها المنامة الجمعة الماضية خلال تظاهرات احتجاجية. كما تحدثت بعض الصحف عن تجنيس مئات من اليمنيين ودول الجوار للبحرين ،إضافة إلى مواقف أخرى .

وقد تحدثت "السفير" اللبنانية عن مؤتمر الشيخ سلمان الذي جاء لمناسبة مرور  عامين على بدء الحركة الاحتجاجية، وأوضح فيه بأنه يجب التفاوض ووضع النقاط التي يختلف حولها الطرفان حول «مقدار الديموقراطية التي نحتاجها، وعلينا أن نتفاوض للوصول إلى اتفاق وطني، على ألا يستمر رئيس الوزراء، وألا يستمر التمييز وسرقة الأراضي وغيرها، كما يجب أن يكون هناك نظام سياسي عادل وحديث يرفض الأعراف البالية».

وشدّد سلمان على أن المطلوب هو أن يكون الحوار جاداً وهادفاً، يحقق المطالب والمصالح الوطنية، ويتناول ما يمكن التوافق عليه كما يفرز اتفاقاً سياسياً واضحاً لا لبس فيه. ولا بدّ كذلك من وضع آلية للاتفاق، وكل ما يتم التوصل له يجب أن يحظى بموافقة أغلبيّة شعب البحرين سواء عن طريق مجلس تأسيسي، أو عن طريق الاستفتاء، حسب تعبيره.

وأكد الأمين العام لـ«الوفاق» أن السلطة ارتكبت أخطاء عدة، ومنها عدم الاستجابة للمطالب قبل وبعد شباط العام 2011، كما حاربت المعارضين وحولتهم مفصولين ومعذبين وشهداء ومغربين وغيرها من الانتهاكات.

كما أكد المطالب الخمسة التي جاءت بها «وثيقة المنامة»، والتي تعتبرها المعارضة الاستراتيجية التي بالإمكان أن تخرج البحرين من أزمتها، والمتلخصة في حكومة منتخبة وبرلمان كامل الصلاحيات التشريعية وقضاء عادل ودوائر انتخابية عادلة وأمن للجميع.

إلى ذلك أشارت صحيفة "الوفاق" الايرانية الناطقة باللغة العربية إلى مواقف منسق المبادرة الوطنية لدعم الثورة والصمود في البحرين  محمد كاظم الشهابي التي اعتبر فيها ان الشعار الاول الآن للشعب البحريني هو اسقاط النظام، ودعا الى مساعدة الشعب البحريني في اختيار نظامه الجديد، مستبعدا ان يستجيب النظام لدعوة جمعية "الوفاق" الى الحوار او تشكيل حكومة انتقالية، لان النظام سلم إرادته وسيادة البلاد للسعودية والولايات المتحدة التين لا تريدان تحقيق ارادة الشعب ورغباته.

وقال الشهابي ان رأي كل المعارضة في الحل يحتاج الى توافق، وحضور القادة المغيبين في سجون النظام، ليكون لهم رأي واضح ومباشر في ذلك.

اعتقال 15 مواطنا ونزع حجاب فتاة محجبة

من ناحيتهما قالت صحيفتا "اليوم السابع" المصرية و"الوطن" الكويتية إن تقارير إخبارية بحرينية قالت أن نيابة العاصمة أمرت بحبس 15 متهما لمدة 30 يوما على ذمة التحقيق في ما اسمته "أعمال شغب" وقعت الجمعة الماضية. ونقلت وكالة الأنباء البحرينية (بنا) عن فهد البوعينين، رئيس نيابة العاصمة، القول "إن النيابة باشرت التحقيق في أحداث الشغب التي وقعت يوم الجمعة الماضي بمنطقة المنامة، حيث قامت باستجواب المتهمين، وأمرت بحبسهم ثلاثين يوماً احتياطياً على ذمة التحقيق".

وأضاف أن التحقيقات كشفت عن أن "أعمال الشغب نشأت نتيجة دعوات أطلقت على مواقع التواصل الاجتماعي بالخروج إلى سوق المنامة،  حيث تجمع حوالي مئة شخص استجابة لتلك الدعوات، وتمكنوا من تعطيل حركة السير بسوق المنامة التجاري، وبث الرعب في نفوس مرتادي السوق".

وقال: "كما اعتدوا بالقوة على قوات حفظ النظام الذين تواجدوا للحيلولة دون ارتكابهم جرائم ضد الأشخاص والأموال، ما ترتب عليه إصابة ستة من أفراد الشرطة، ورغم ذلك تمكنت القوات من ضبط خمسة عشر متهما من المشاركين في أعمال الشغب من بينهم امرأة، وذلك بعد أن لقوا منهم مقاومة عنيفة".

وفي سياق متصل، قالت صحيفة "الوفاق " الايرانية أن وسائل الاعلام بثت صوراً تكشف عن قمع قوات النظام البحريني المتظاهرين وخاصة السيدات. ونقل موقع "صوت المنامة" أمس السبت أن الصور أظهرت اقتياد قوات الشرطة فتاة بحرينية وهي من غير حجابها وحولها عدد كبير من افراد الشرطة.

وزير الداخلية يؤكد التزام حماية حقوق الإنسان

وقالت صحيفة "الوطن" الكويتية أن وزير الداخلية البحريني خالد بن عبدالله آل خليفة أكد اهتمام المملكة برعاية حقوق الإنسان وإطلاق الحريات والمبادرات بالعفو والتسامح معتبراً أن  هذا النهج «من اهم الركائز التي ساعدتنا في مواجهة الاضطرابات الأمنية».

وقال الشيخ خالد في كلمة له خلال افتتاحه "الملتقى العلمي الثاني للشرطة العربية" تحت عنوان "تطبيقات حقوق الإنسان في الأجهزة الأمنية" إن نهج المملكة برعاية حقوق الإنسان «ساعدنا في مواجهة ما تعرضنا له من اتهامات من منظمات ووسائل الإعلام».

وأوضح ان الداخلية البحرينية عملت على ترسيخ مفهوم ومبادئ حقوق الإنسان وتعزيز هذه الحقوق وضمان كرامة الأفراد وحماية الحريات العامة.

..ووزير العدل يرفض استهداف القضاء !

إلى ذلك أشارت "الخليج" الامارتية إلى أن وزير العدل والأوقاف خالد بن علي آل خليفة رفض ما اسماه استهداف القضاء وجره نحو التجاذبات السياسة، مؤكدا أن من يعترض على الأحكام القضائية لم يفهمها ولم يقرأها وأن من يتكلم بلغة القانون عليه احترام السلطة القضائية .

وقال الشيخ خالد بن علي آل خليفة، في تصريح لصحيفة "الوطن"، أمس، إن السلطة القضائية في البحرين مستقلة تماما ولا أحد يستطيع أن يتدخل في حكم القاضي أو تغير قناعته وأن أي ادعاء لغير ذلك مخالف للحقيقة والواقع .

وأضاف أن محاولة استهداف القضاء وجره نحو تجاذبات سياسة بهذا الشكل أمر غير شرعي ويخالف الأخلاقيات، ولا أظن أن القضاء يأخذ بهذا الشكل ليكون محلاً للتجاذب هذا غير مقبول .

وأوضح الوزير إذا كان هناك من يتكلم عن حكم القانون ويتكلم عن إدانة العنف وعن مبدأ السلمية فإن هذه المبادئ كلها ترتكن إلى احترام القانون الذي ينبني على احترام السلطة القضائية .

وعن وجود اعتراضات على بعض الأحكام القضائية فرق الوزير بين من يتكلم في الأحكام دون فهم كيف صدرت وبين من يحاول الطعن في القضاء قائلاً السلطة القضائية لا تحتاج للدفاع عنها إلا أنه ينبغي أن نوضح أن كل من اعترض على الأحكام لم يفهمها ولم يقرأها أصلاً .

إلى ذلك قالت صحيفة "اليوم السابع" يوم السبت  أن منظمة العفو الدولية أكدت الافراج عن يوسف المحافظة من مركز البحرين لحقوق الإنسان. وقالت المنظمة في بيان لها" إن محكمة أطلقت سراح المحافظة بكفالة مائة دينار بحريني (270 دولارا). وتعقد جلسة المحاكمة التالية يوم 29 يناير الجاري.

تجنيس مئات اليمنيين وتطور العلاقات مع اليمن!

ونقلت صحيفة "الوفاق" الايرانية عن الـ" يونايتد برس" تطور العلاقات اليمنية البحرينية إثر قيام المملكة باعطاء المئات من اليمنيين وغيرهم من دول الجوار جنسيتها لدمجهم في المجتمع البحريني.  وأضافت الصحيفة أن موقع "صوت المنامة" أكد ان سياسة منح الجنسية البحرينية الى مواطني اليمن وغيرهم من الدول يأتي ضمن السياسة التي اتبعتها المملكة منذ اندلاع المواجهات التي تطالب باصلاحات سياسية وديمقراطية!

هذا، وأضافت صحيفة "الخليج" و"الاتحاد" الاماراتيتين أن ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة أكد خلال استقباله، أمس، الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، حرص المملكة على تعزيز وتوثيق العلاقات الثنائية الأخوية المتميزة التي تربط البلدين الشقيقين في كافة المجالات، تحقيقاً لكل ما فيه خير ومصلحة شعبيهما الشقيقين .

وأشاد الملك حمد بالجهود التي يبذلها هادي وحكومته لتحقيق تطلعات وآمال الشعب اليمني الشقيق، وأشار إلى أن تجاوز ما شهده اليمن الشقيق من أحداث كان بفضل حكمة قيادتها ورجالها المخلصين، ونوه بدور اليمن بالتعاون القائم بينها من جهة، وبين أشقائه في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي يعكس العلاقات التاريخية التي تربط بين الجميع .

من جانبه، أشاد الرئيس اليمني بحكمة العاهل البحريني في تجاوز ما شهدته المملكة في الفترة السابقة وبالعلاقات الثنائية الطيبة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين .

كما اشارت صحيفة "اليوم السابع"  إلى تسلم الملك حمد رسالة خطية من الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين وتطورات الأوضاع على الساحة الدولية، والتنسيق المشترك مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

واستعرض الجانبان آخر التطورات والمستجدات الراهنة على الساحتين الإقليمية والعربية .  وتقديراً من الملك حمد لجهود الرئيس هادي في دعم وتعزيز العلاقات البحرينية  اليمنية، فقد قلده وسام أحمد الفاتح .   


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus