الصحف العربية: نائبان يتقدمان بشكوى ضد وزيري العدل والداخلية والنائب العام ... وأزمة بين لبنان والبحرين

2013-01-16 - 10:46 ص


مرآة البحرين (خاص): ركزت معظم الصحف العربية والخليجية على الشكوى التي تقدم بها نائبين بحرينيين ضد وزيري الداخلية والعدل والنائب العام بتهمة التستر على منتسبي الوزارتين والقيام بانتهاكات لحقوق المواطنين. كما تحدثت بعض الصحف عن التظاهرات المطالبة بالافراج عن المعتقلين واعتصام العمال المفصولين امام شركة البا إضافة إلى اجتماع وزراء الاعلام العرب في القاهرة وطلب البحرين اغلاق "تلفزيون المنار وإذاعة النور" بسبب موقفهما من الاحداث الجارية في البحرين.

وقد تحدثت صحيفة "السفير" اللبنانية عن تقديم النائبين البحرينيين أسامة التميمي وخالد عبد العال أمس، بشكوى قضائية ضد كل من وزير الداخلية ووزير العدل البحريني والنائب العام، وقالت إن "الشكوى تأتي بناء على طلب عدد كبير من شعب البحرين، من بينهم حقوقيون ومتضررون من الحركة الاحتجاجية في البحرين المطالبة بالديموقراطية"، بحسب ما قال النائبان.

وقال النائب التميمي، وهو رئيس اللجنة الخارجية والدفاع والأمن الوطني في مجلس النواب، في تصريح لـ«السفير»، «تقدمنا بهذه الشكوى إيمانا منا بأن الكثير من الناس في البحرين ظلموا، وعانى الشعب البحريني خلال العامين الماضيين الأمرّين، ونُكل بجزء منه، وخسرت عائلات أبنائها، وتم تدنيس مقدسات آخرين، ونحن اليوم نتقدم بشكوى ضد من تسبب في معاناة هذا الشعب».

وعن جدوى الشكوى، وخصوصاً أنه تقدم بها للنيابة العامة والقائم عليها هو أحد المشتكى عليهم، أكد التميمي «نحن نتشبث بحقنا حتى آخر لحظة، تدعي الحكومة بأن محاكمها نزيهة وعادلة، لذا نحن نتقدم بالشكوى وسنرى إلى أين سنصل فيها».

واتهم التميمي الوزيرين والنائب العام باستغلال سلطاتهم ومراكزهم ووظائفهم ووجودهم على رأس مؤسسات حكومية حساسة لبث الفتنة الطائفية بين أفراد الشعب وإثارة البغض والكراهية بين الناس وعدم التصرف بحكمة، ما أدى إلى حالة من اللاأمن في البلاد". إضافة إلى تستر الوزارتين على  منتسبيــها لإخفاء الجــرائم التي قام بها رجال الأمن ضد الشعب بقتل الأبرياء من المواطنين، وتعذيب المعتقلين في الســجون وهتك الأعراض وقمع المسيرات السلمية وقتل الأبرياء وجرح العشــرات بسلاح الشوزن المــحرم دولياً، بالإضــافة إلى أسلوب تكــميم الأفواه وتلفيق التهم الماسة بالشرف ضد الأشخاص بهدف إسكاتهم".

كما اتهم وزير العدل بـ" هدم المساجد ودور العبادة للطائفة الشيعية، حيث تم هدم حوالي 137 مسجداً وحسينية وملحقاً للحسينيات بدلاً من حمايتها باعتباره وزيراً للأوقاف". كما اتهم بإذاعة أخبار كاذبة في مؤتمر صحافي كان قد عقده في شهر أيار من العام 2011، عندما أكد فيه وجود الأسلحة وقيام الأطباء بتوسيع الجروح وحصار المستشفى، وقد برأته المحكمة من تلك التهم".

واتهمت الشكوى البوعينين بمحاباة الوزيرين" من خلال أمره بحفظ أغلب الشكاوى التي رفعت من المتــضررين ضد رجــال الأمن والانتــهاكات التي وقعت لهم ولممتلكاتهم، وعدم الحياد في التعامل مع البلاغات في تحريك الدعاوى الخاصة لبعض الفئات".

تظاهرات تطالب بالإفراج عن المعتقلين

إلى ذلك قالت صحيفة "الوفاق" الايرانية الناطقة باللغة العربية أن تظاهرات شعبية خرجت في سترة ومقابة والدية وكرزكان وغيرها من المناطق تحشيدا واستعدادا للتظاهرة الكبرى في العاصمة المنامة يوم الجمعة القادم. وطالب المتظاهرون بالإفراج عن المعتقلين وانسحاب جيش الاحتلال السعودي من البلاد مشددين على ضرورة القصاص من القتلة كما اكد المحتجون على مواصلة الحراك حتى تحقيق المطالب.

وأضافت الصحيفة الايرانية أن العمال المفصولين لشركة ألبا نظموا اعتصاما امام الاتحاد العام لنقابات العمال مستنكرين صمت وزارة العمل ازاء دعوة منظمة العمل الدولية السلطة لحلحلة الملف عبر الحوار الجاد الذي قضى بإرجاع جميع المفصولين على إثر الأحداث التي مرت بها البلاد وتعويضهم المعنوي والمادي عن فترة الفصل اضافة الى محاسبة المتسببين والمؤزمين الذين يقفون عائقاً أمام غلق الملف بصورة نهائية.

غلق "المنار والنور" يثير أزمة بين البحرين ولبنان

وأشارت كل من صحف "الاتحاد" و"الخليج " الاماراتيتين و"اليوم السابع" المصرية و"الوفاق" الايرانية إلى ازمة بين لبنان والبحرين جراء مطالبة المنامة باغلاق تلفزيون "المنار" وإذاعة "النور" اللبنانيتين خلال اجتماع مجلس وزراء الإعلام العرب في ختام اجتماع دورته 44، أمس بالقاهرة.

وعلمت «الاتحاد أن الاجتماع شهد خلافات حول مشروع القرار الذي تقدمت به البحرين بشأن إيجاد آلية لمنع التشويش على الأقمار الصناعية العربية ووقف بث بعض القنوات الفضائية ، إذ اعترض وزير الإعلام اللبناني على مقترح البحرين ودعمه في هذا وزير الإعلام العراقي. وشهد الاجتماع تحالفات ضد مشروع البحرين من جانب العراق ولبنان من جهة ودول مجلس التعاون الخليجي من جهة أخرى، مما دفع وزراء الإعلام العرب إلى إحالة الموضوع إلى اتحاد إذاعات الدول العربية.

وقد أعرب مجلس وزراء الإعلام العرب عن تضامنه مع مملكة البحرين واستنكاره لما تتعرض له مما اسماه "حملات إعلامية مغرضة". وقرر المجلس إحالة طلب مملكة البحرين الخاص بإلغاء عضوية المجموعة اللبنانية للإعلام «تلفزيون المنار وإذاعة النور» إلى الجمعية العامة لاتحاد إذاعات الدول العربية، باعتبارها الهيئة العليا للاتحاد، وهي المعنية بالنظر في هذا الموضوع والبت فيه، وكذلك إلى المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية «عرب سات»والشركة المصرية للأقمار الصناعية «نايل سات» للنظر في مدى التزامها بالعقود والاتفاقيات المبرمة معها، على أن توافي مجلس وزراء الإعلام العرب بما تم في هذا الشأن.

وقالت "اليوم السابع" أن طلب البحرين بإغلاق قناتى "المنار" و"النور"  أثار أزمة بين الدول العربية، حيث رفضت العراق ولبنان هذا الطلب شكلا وموضوعا واعتبراه تعديا على حرية الإعلام. وقال رئيس الوفد اللبنانى وزير الإعلام وليد الداعوق فى مداخلته تعليقا على طلب البحرين "أن القناتين النور والمنار هما قناتين لبنانيتين ومرخصتان من قبل الحكومة اللبنانية"، داعيا إلى ضرورة احترام الإعلام لرؤى الآخر وعدم التدخل فى الشئون الداخلية للدول رافضا غلق أى قنوات لبنانية.

قائد قوة دفاع البحرين يجتمع مع سفير الإمارات

من جهتها قالت "الخليج" الاماراتية أن القائد العام لقوة دفاع البحرين المشير الركن خليفة بن أحمد آل خليفة التقى بمكتبه في القيادة العامة صباح أمس السفير الاماراتي محمد سلطان السويدي. ورحب بالسفير، مشيداً بمتانة العلاقات الأخوية التي تربط شعبي البلدين والنابعة من الحرص الكبير والدائم للقيادتين في البلدين على تطويرها والتي تشهد على الدوام تطوراً وتقدماً في مختلف المجالات .

إلى ذلك أشارت صحيفة "الرياض" السعودية إلى أن نائب وزير الدفاع السعودي خالد بن سلطان بن عبدالعزيز استقبل سفير مملكة البحرين لدى السعودية الشيخ حمود بن عبدالله آل خليفة. وجرى خلال الاستقبال استعراض الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus