صحافة محلية: النائب المحمود: تطبيق معايير علاوة الغذاء سيحرم 37 ألف مستفيد.. والسلمان: مساعدون إداريون يتولون التدريس بسبب نقص المعلمين

2013-01-03 - 4:51 م


مرآة البحرين (خاص): أبرزت صحيفة "الوسط" الصادرة اليوم الخميس تصريح نائب رئيس كتلة "المستقلين" والعضو في لجنة الشئون المالية والاقتصادية، النائب محمود المحمود، بأن "تطبيق معايير علاوة الغلاء وفق الدراسة التي أعدها البنك الدولي ووزارة التنمية الاجتماعية سيسقط 37 ألف شخص ممن يتسلمونها حالياً من المستحقين، وهم يشكلون 40 في المئة من مجموع متسلمي العلاوة والضمان الاجتماعي البالغين 93 ألف مستحق".

وأشار المحمود إلى أن "وزيرة التنمية الاجتماعية فاطمة البلوشي أبلغتنا في اجتماع لجنتي الشئون المالية في مجلس النواب والشورى معها أنها سلمت المعايير التي خلصت إليها دراسة البنك الدولي بشأن علاوة الغلاء إلى مجلس الوزراء منذ سبتمبر/ أيلول الماضي"، مردفا "بحسب الأرقام السابقة التي أعطتنا إياها فإن 83 ألف أسرة تتسلم علاوة الغلاء فيما يتسلم الضمان الاجتماعي نحو 10 آلاف ولو دمجنا الرقمين مع بعض سيكون المجموع 93 ألف شخص".

وقال "إذا تم إسقاط 40 في المئة منهم فإن شريحة كبيرة من المواطنين ستسقط من استحقاقها لعلاوة الغلاء وسيبلغ عددهم 37200 شخص، وهذا بالنسبة إلى عدد شعب البحرين فإنه يُعتبر كبيراً للغاية".

وأضاءت "الوسط" على حديث نائب رئيس جمعية المعلمين البحرينية جليلة السلمان أنه "نتيجة نقص المعلمين في كثير من المدارس الحكومية ووسط صمت وزارة التربية والتعليم، اضطر كثير من المديرين المساعدين في كثير من المدارس إلى دخول حصص الاحتياط".

وأوضحت السلمان في حديث إلى "الوسط" أن "ذلك من شأنه أن يؤثر بالضرورة على أدائهم لمهامهم الإدارية"، لافتة إلى أن "متطلبات مشاريع التحسين التي تقرها وزارة التربية والتعليم بين فترة وأخرى هي السبب وراء نقص المعلمين وما يقابله من عدم إيجاد البديل".

ولفتت إلى أن "إدارات المدارس ترفض أعذار عدد كبير من المعلمين والمرتبطين بحصص دراسية تتعارض مع أوقات ورش التحسين".

من جهتها، ذكرت صحيفة "الأيام" أن المحكمة الكبرى الجنائية الثالثة الاستئنافية أرجأت استئناف الناشطة الحقوقية زينب الخواجة بشأن الحكم الصادر بحقها، فيما يتعلق بإتلاف منقولات مركز شرطة البديع إلى جلسة 28 يناير/كانون الثاني، وذلك من أجل المرافعة.

وفيما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الخميس:
  • "الوسط": فائض "علاوة الغلاء" 20 مليون دينار... وتطبيق المعايير الجديدة لها سيُسقِط 37 ألف مستفيد
  • "الوسط": نقص المعلمين يجبر مديرين مساعدين على دخول حصص الاحتياط
  • "الوسط": "بلدي المحرق" يبحث إرجاع العضو المُقال محمد عباس
  • "الوسط": اعتقال المصور حميدان من "السيتي سنتر"... وعائلته تطالب بلقائه
  • "الوسط": تأجيل قضية زينب الخواجة إلى 28 يناير للمرافعة
  • "الأيام": تأجيل استئناف زينب الخواجة لقضية إتلاف منقولات للمرافعة
  • "البلاد": في مؤتمر صحافي اتسم بالتشنج والغضب... "الصيادين" تفتح النار على "الثروة السمكية":تجاوزات قانونية وفساد بالجملة... وأوضاع الصيادين والبحر بتدهور مستمر


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus