التعليق السياسي: العائلة القابضة؟

لماذا لا تتنازل العائلة الحاكمة عن حصتها من النفط ؟
لماذا لا تتنازل العائلة الحاكمة عن حصتها من النفط ؟

2022-12-07 - 7:01 ص

مرآة البحرين (خاص): في عالم الاقتصاد، الشركة القابضة هي شركة مسيطرة على عدة شركات عبر رأس المال. ينحصر نشاطها في تملك حصص من رأسمال شركات أخرى.

ما الذي تفعله العائلة الحاكمة في البحرين؟ تتصرف كشركة قابضة، لكن من غير رأس مال أساسا، تتصرف بوضع اليد، أي بالبلطجة. للعائلة اليد القابضة الطولى في كل المساحات،  المساحات الحرة في الصحافة بيدها، المساحات الحرة في الاقتصاد بيدها، المساحات الحرة في القضاء بيدها، المساحات الحرة في البرلمان بيدها.

لم تكتف بشركة ممتلكات القابضة بل استولت على كل شي بحكم إنها فتحت الأرض بالغزو، وصارت في قبضتها. 

الشركات القابضة تدير نفوذها بما تضخه من رأس مال، فتكسب النفوذ والسلطة والتحكم وتكون لها القبضة، لذلك مشروع عملها لأنها تقبض بقدر ما تدفع، تماما كما هو قانون السوق، والبيع والشراء، لكن العائلة الحاكمة، لا تدفع شيئا،  وتقبض على شي. وهذه عملية غير مشروعة. تسمى فسادا أو قرصنة أو سرقة.

شركة ممتلكات القابضة «ممتلكات» هي صندوق الثروة السيادية لحكومة مملكة البحرين، هل قلت السيادية؟ لا أحد غير العائلة الحاكمة، يملك السيادة عليه، هو يكتسب اسمه من سيادة الدولة عليه، أي إنه حر من تحكم قبضة المتنفذين والعوائل لكن في البحرين حقيقة صندوق ممتلكات يكتسب اسمه من امتلاك العائلة له وتحكمها فيه وقبضتها على أصوله، ومن أهم هذه الأصول الأراضي، من يتحكم في الأراضي ومن يسرقها ومن يوزعها كغنيمة حرب؟ إنها العائلة القابضة. وعليه يصبح السؤال المقلق، كيف سيغدو الوطن إذا صار محكومًا بشركة عائلية قابضة؟ هذا ما تجيب عليه تقارير ملفنا