فريق إسرائيلي يترأسه أوشبيز في البحرين للتّباحث بشأن العلاقات الثنائية

المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية ألون أوشبيز (أرشيف)
المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية ألون أوشبيز (أرشيف)

2022-06-02 - 3:07 م

مرآة البحرين (خاص):

توجه المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية ألون أوشبيز إلى البحرين يوم أمس الأربعاء لإجراء سلسلة من المحادثات حول العلاقات الثّنائية المتنامية.

ويترأس أوشبيز وفدًا إسرائيليًا سيشارك في الاجتماع الثاني للّجنة التّوجيهية الثّنائية بين البلدين. وكان الاجتماع الأول قد عُقِد في الكيان الصهيوني في أغسطس/آب الماضي.

ومن المقرر أن يلتقي أوشبيز في المنامة بوزير الخارجية البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني ووكيل الوزارة للشؤون السياسية الشيخ عبد الله آل خليفة.

وقال أوشبيز في بيان صادر عن وزارة الخارجية الإسرائيلية إنّ العلاقات مع البحرين كانت "في قلب العمل الدبلوماسي الإسرائيلي" مضيفًا أنّه "يتم بناء خارطة الطريق لتطوير العلاقات بين البلدين خطوة بخطوة مع اتخاذ تدابير عملية تؤتي ثمارها لصالح البلدين".

وخلال زيارة رئيس الوزراء نفتالي بينيت إلى البحرين في فبراير/شباط، اتفق الجانبان على خطة ثنائية مدتها 10 سنوات تسمى "استراتيجية السلام الدافئ المشتركة" لتوجيه العلاقات. وتمنح الخطة الأولوية للابتكار والأمن الغذائي والمائي والرعاية الصحية والتجارة والاستثمار والتعليم. وأتت زيارة بينيت بعد مرور أسبوعين على زيارة بيني غانتس الّذي أصبح أول وزير دفاع إسرائيلي يزور البلاد علانية. ووقع غانتس مذكرة تفاهم مع نظيره البحريني، ووفقًا لمكتبه، فإن مذكرة التفاهم "ستساعد في تعزيز التعاون الاستخباراتي ، وإطار التدريبات ، والتعاون بين الصناعات الدفاعية في البلدين".

وقد وقّعت البحرين وإسرائيل رسميًا على خطة السلام الدافئ خلال قمة النقب في مارس/آذار الماضي، والّتي يُنظَر إليها على أنّها محاولة من جانب إسرائيل وحلفائها العرب لتشكيل جبهة ضد العدو الإقليمي المشترك إيران. وقال مسؤولون إسرائيليون للصحفيين في الموقع إن المحادثات تركزت حول إنشاء "هيكل أمني إقليمي" ، من بين قضايا أخرى.

وكانت البحرين قد أقامت علاقات دبلوماسية كاملة مع الكيان الصهيوني في سبتمبر/أيلول 2020 في أعقاب اتفاقيات أبراهام التي توسطت فيها الولايات المتحدة.