ما قصّة الطفل السيد علي قاسم؟!

السيد علي قاسم.. هذه هي قصته
السيد علي قاسم.. هذه هي قصته

2022-05-07 - 3:59 ص

مرآة البحرين (خاص): تناقل المواطنون البحرينيون أمس قصة الطفل السيد علي قاسم المحروم من الجنسية والمحروم من التعليم، وذلك بعدما غرّدت أمّه المحامية بلقيس المنامي، فما هي قصة هذا الطفل؟
المحامية بلقيس المنامي محامية نشطت في مجال الدفاع عن حقوق المعتقلين السياسيين في العامين 2011 وما تلاه، وإجراء بحث بسيط في منصة تويتر، أو الغوغل، تشهر عناوين كثيرة تبين نشاط هذه المواطنة في الدفاع عن حقوق المعتقلين والمعذبين.
أيضاً هذه المحامية هي شقيقة أقدم معتقل سياسي في البحرين وهو المعتقل السياسي كميل المنامي الذي أمضى حتى الآن 13 عامًا في سجن جوّ المركزي، لقد خاضت بلقيس نضالًا عن شقيقها وزملائه، وبعد انطلاق حراك فبراير في العام 2011 كانت في مقدمة المدافعين عن حقوق الإنسان.
ذاق الطفل السيد علي قاسم، الألم، لكن أخته فاطمة (9 سنوات) تعرضت للركل مُذ كانت جنينًا في بطن أمّها، فقد وثقت مرآة البحرين في شهر رمضان من العام 2012 حادثة هجوم الضابط الجلّاد تركي الماجد بصحبة مدنيين ومرتزقة بشكل مفاجئ منزل المحامية بلقيس المنامي في منطقة (سند) وقت الإفطار، وأكدت عدة مصادر حينها أن الماجد قام بالاعتداء على المحامية وهي حامل بالركل في بطنها وإلقائها على الأرض، وشتم امرأة أخرى بعبارات نابية. لقد كانت المحامية حاملًا بفاطمة أخت السيد علي الذي تحرمه السلطات اليوم من التعليم والجنسية.
بلقيس المنامي متزوجة من الشاب السيد قاسم مجيد رمضان علوي، الذي يعيش خارج البحرين، بعد سحب جنسيته في العام 2015 ضمن المجموعة التي أسقطت جنسياتها وعرفت باسم المجموعة (72).
في يناير 2016 وضعت بلقيس مولودها سيد علي، لتبدأ معاناتها في الحصول على جنسية للطفل. تقدمت بطلب لإدارة الهجرة والجوازات لإصدار جواز سفر، ومع المراجعة المستمرة، كان يأتيها الجواب كل مرة: "لا نعلم أين وصل الطلب".
وبعدها تم اتهام الأب السيد قاسم في العام 2017 في القضية المعروفة بـ (قروب البسطة)، وحكمت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة في 2017 في هذه القضية بالسجن المؤبد لثمانية متهمين والسجن 15 سنة لتسعة متهمين، و10 سنوات لمتهمين وتغريمهما مائة ألف دينار وإسقاط الجنسية عن 15 متهمًا.
الطفل الصغير فرع من شجرة كلها من الضحايا، الأم والأب، والخال.
يصل السيد علي لعامه السادس دون أن تقبله المدارس العامة، ودون أن تكون والدته قادرة على السفر به ليلتقي والده الذي لم يجمعهما لقاء أو مكان منذ ولادته.