البحرين تعرض منح إقامة دائمة لبعض الأجانب

مركز البحرين التجاري العالمي
مركز البحرين التجاري العالمي

2022-02-08 - 6:40 م

مرآة البحرين (خاص):

ذكر موقع بلومبرغ أنّ مجلس الوزراء البحريني وافق على خطط لمنح الإقامة الدائمة لبعض الأجانب وعائلاتهم في جزء من خطط البحرين لتعزيز اقتصادها. 

وقالت وكالة أنباء البحرين إنّ التّأشيرة "ستساعد على تعزيز القدرة التّنافسية لمملكة البحرين ودعم تنمية مختلف القطاعات مثل الاقتصاد والاستثمار والخدمات". 

وذكرت وكالة أنباء البحرين الحكومية أنه يمكن منح الإقامة للموظّفين الّذين أقاموا لأكثر من خمس سنوات في البحرين وحصلوا على متوسط راتب شهري لا يقلّ عن 2000 دينار (5300 دولار)، كما يجب على الرّاغبين في الحصول على الإقامة امتلاك عقارات لا تقل قيمتها عن 200000 دينار، ويجب أن يكون للمتقاعدين متوسط راتب شهري بقيمة  4000 دينار أو أكثر. ويتوجّب على الحاصلين على الإقامة الدائمة أن يمضوا ما لا يقل عن 90 يومًا  في البحرين سنويًا.

وتخضع البحرين لضغوط مالية على الرغم من حزمة إنقاذ بقيمة 10 مليارات دولار تعهد بها جيرانها الأكثر ثراءً في العام 2018. 

وكانت البحرين قد وضعت في أواخر العام الماضي خططًا لمضاعفة ضريبة القيمة المضافة إلى 10 في المئة، وهي أعلى نسبة في الخليج بعد السعودية، في محاولة منها لتعزيز إيرادات الدولة وكبح العجز في موازنتها، وهو واحد من الأكبر من نوعه في المنطقة.  

وتأتي هذه الخطوة بعد أن أطلقت الإمارات العربية المتحدة العام الماضي "التّأشيرات الذهبية" و "التّأشيرات الخضراء" بهدف جذب المواهب والاحتفاظ بها. وقد اتخذت كل من المملكة العربية السعودية وقطر خطوات نحو السماح لبعض المغتربين بالإقامة الدائمة.