السجناء في "جوّ" يشكون الجوع الشديد وأعداد المصابين تتجاوز الخمسين حالة (بيان حقوقي)

2021-03-30 - 12:21 ص

مرآة البحرين: أصدر منتدى البحرين لحقوق الإنسان ومنظمة سلام للديمقراطية وحقوق الإنسان في التحديث الحقوقي رقم 2 حول أوضاع السجناء المصابين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19.
وأوضحت المنظمتان أنه قد "وصل عدد المصابين إلى 56 حالة لغاية اليوم 29 مارس/آذار من بينهم النائب السابق عن كتلة الوفاق البرلمانية الشيخ حسن عيسى، فيما وصلتنا عدة شكاوى من السجناء حول عدم تلقيهم وجبات الطعام بنسب كافية لبقية المعتقلين وفي التوقيت المناسب".
وأضافتا "كما نقل أحد المعتقلين لعائلته بأنَّ عدد المصابين بفيروس كورونا من السجناء قد تجاوز الـ 100 إلا أنَّنا لم نتمكن حتى اللحظة من الحصول على أسماء بقية المصابين لحصر العدد الكلي، في الوقت الذي لا تتعاطى فيه الجهات الرسمية بشفافية في الإعلان عن المصابين وإبلاغ عوائلهم".
وفي الوقت الذي تشدّد فيه المنظمتان "على الإفراج الفوري وغير المشروط عن كافة سجناء الرأي"؛ فإنَّهما "تدعوان إلى السماح لمنظمات حقوقية دولية بزيارة السجون وتفقدها؛ نظرا لعدم الثقة في البيانات الصادرة من الجهات الرسمية".

مشاكل في توفير الطعام للسجناء
وبحسب رسالة صوتية لسجين الرأي عبد علي محمد خير، فقد أفاد "بأنَّه في 28 مارس/آذار تم إحضار وجبة الإفطار لهم في السادسة والنصف مساءا، ووجبة الغذاء في الساعة الثامنة مساءا وكان تعدادها لمن معهم في العنبر فقط 75 وجبة، وحرم 76 شخصا من وجباتهم، أما العشاء فقد تأخر تسليمه للثانية عشر والنصف بعد منتصف الليل".
كما أفاد أحد المعتقلين من مبنى 23 بأنَّه "لم يتم احضار وجبة الغذاء لهم بالأمس الأحد 29 مارس/آذار وتم إعطائهم فقط وجبة عشاء مكونة من (شوربة ورغيف)، ما وجبة الإفطار فأحضروها لهم اليوم في الساعة 1 ظهرا".
وفي إفادة أخرى لأحد السجناء قال بأنَّه "منذ إصابة عدد من السجناء بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) فإنَّ وجبات الطعام التي تقدمها لهم إدارة السجن قليلة ولا تكفي لشخص بالغ، مثلا: قطعة توست أسمر واحدة وكورنفليكس لا يتجاوز (10 غرام) ومقدارًا صغيرًا من المعكرونة، ومن يعترض فليواجه الجوع"، فيما أفاد سجين آخر بأنَّه "منذ إعلان الإصابات بكورونا توقف توزيع الشاي والحليب".

احتجاج العوائل أمام "التظلمات": محظور عليكم التجمع السلمي في المنامة
في صبيحة يوم الأحد 28 مارس/آذار اعتصم عدد من عوائل السجناء أمام مبنى الأمانة العامة للتظلمات مطالبين بالإفراج الفوري عن ذويهم، وبعد ذلك أخذ عدد من الموظفين في الأمانة العامة للتظلمات أرقام وأسماء السجناء.
وفيما قال أحد الضباط للعوائل المعتصمين بالأمس:"لا نعلم عن طريقة إدارة سجن جو وما هي أقسامهم، وما يهمنا هو فقط عدم اعتصامكم بمنطقة المنامة لأنَّه يحظر التظاهر في العاصمة".

عدم شفافية الجهات الرسمية في إطلاع العوائل على الوضع الصحي لأبنائهم
وأفاد السجين يونس الناصري في رسالة صوتية بأنَّه مضرب عن الطعام منذ أربعة أيام؛ بسبب رفض إدارة سجن جو السماح له بالاطمئنان على شقيق المعتقل الأصغر سنا منه (منصور الناصري) المصاب بكورونا، مشيرا إلى أنَّه لم يتم إبلاغ عائلته بإصابة شقيقه من قبل السلطات الأمنية، وفي يوم الأحد 28 مارس/آذار قال له أحد الضباط بأنَّ "السجناء المصابين بكورونا هم في زنازين لا يستطيع أحد الدخول عليهم أو الخروج منها".
كما أفادت عوائل عدد من المعتقلين أنَّهم كلما حاولوا معرفة نتيجة الفحص الطبي لذويهم عبر التطبيق الإلكتروني لوزارة الصحة (مجتمع واعي)، لم يستطيعوا الحصول على معلومات، وكانت تظهر لهم العبارة التالية: محاولة دخول فاشلة.