قطر تعزز علاقاتها العسكرية مع تركيا.. اتفاق تعاون ومناورات مشتركة قريبًا

رئيس أركان القوات المسلحة القطرية يوقع اتفاقية تعاون ثنائي مع رئيس هيئة الأركان المشتركة التركية
رئيس أركان القوات المسلحة القطرية يوقع اتفاقية تعاون ثنائي مع رئيس هيئة الأركان المشتركة التركية

2021-03-03 - 12:54 م

مرآة البحرين: وقعت القوات المسلحة القطرية اتفاقية تعاون ثنائي مع هيئة الأركان المشتركة التركية، تعزز من العلاقات التي تربط الدوحة وأنقرة.
وتم التوقيع خلال اجتماع الفريق الركن طيار غانم بن شاهين الغانم رئيس أركان القوات المسلحة القطرية، مع نظيره الفريق أول يشار غولر رئيس هيئة الأركان المشتركة التركية.
وجرى خلال الاجتماع مناقشة المواضيع ذات الاهتمام المشترك بين الجانبين وسبل تعزيزها وتطويرها، وفق بيان مديرية التوجيه المعنوي للقوات المسلحة القطرية.
وأعقب الاجتماع مشاركة رئيسي أركان القوات المسلحة للبلدين في أعمال اللجنة العسكرية المشتركة القطرية التركية والتي استمرت لمدة ثلاثة أيام.
وأفادت وزارة الدفاع التركية في بيان سابق، عن انطلاق مناورات "العديد 2021" المشتركة بين قواتها المسلحة ونظيرتها القطرية، اعتباراً من الثلاثاء وحتى 31 مارس/آذار الجاري في الدوحة.
والهدف من هذه المناورات بحسب المصادر التركية، تطوير التعاون المشترك بين القوات المسلحة التركية والقطرية والمساهمة في زيادة القدرة العسكرية للدوحة.
وأشارت إلى أن المناورات ستشارك فيها قيادة القوات القطرية التركية المشتركة بفرقة مشاة ميكانيكية وبطارية مدفعية واحدة.
وتعززت العلاقات على المستوى العسكري بين أنقرة والدوحة، عقب اندلاع الأزمة الخليجية في يونيو/حزيران 2017، إذ دخلت اتفاقية التعاون العسكري حيز التنفيذ بعد تصديق البرلمان التركي عليها، واعتمادها من الرئيس رجب طيب أردوغان.
وبموجب الاتفاقية، تمت إقامة قاعدة عسكرية تركية في قطر، وتنفيذ تدريبات عسكرية مشتركة.
وفي 14 ديسمبر/كانون الأول 2019، شهدت العاصمة القطرية الدوحة افتتاح مقر قيادة القوات المشتركة بحضور كبار القادة العسكريين من البلدين.