الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعقد اجتماعا الأربعاء حول إيران

الوكالة الدولية للطاقة الذرية
الوكالة الدولية للطاقة الذرية

2019-07-06 - 10:57 ص

مرآة البحرين (أ ف ب): تعقد الوكالة الدولية للطاقة الذرية اجتماعا طارئا الأربعاء في العاشر من تموز/يوليو بناء على طلب الولايات المتحدة لعرض انتهاكات إيران للاتفاق النووي الذي وقع العام 2015، وفق ما أفاد متحدث باسم الوكالة الأممية لفرانس برس الجمعة.

وقال المتحدث إن مجلس حكام الوكالة التي مقرها في فيينا سيلتئم "الأربعاء في الساعة 14,30". وكانت الولايات المتحدة طلبت عقد الاجتماع بعدما تجاوزت طهران الحد المسموح به في الاتفاق لمخزونها من اليورانيوم المخصب.

كما أعلنت إيران أنها ستنفذ الأحد تهديدها بتخصيب اليورانيوم حتى درجة محظورة.

وطالبت البعثة الدبلوماسية الأميركية في فيينا بعقد هذا الاجتماع لممثلي الدول الـ 35 في مجلس المحافظين "لمناقشة أحدث تقرير للمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية" الذي أكد في وقت سابق أن انتاج إيران تجاوز 300 كلغ من اليورانيوم الضعيف التخصيب.

وأكدت البعثة "ضرورة أن يقدم المدير العام عرضا شاملا وواقعيا للأنشطة الإيرانية وكل التغييرات التي تطرأ عليها".

واعتبرت البعثة الإيرانية في فيينا أنّ الأنباء عن طلب الولايات المتّحدة عقد هذا الاجتماع هو دليل على "العزلة" الأميركيّة، واصفةً الولايات المتحدة بأنّها "المنتهك الرئيسي" لـ"خطّة العمل الشاملة المشتركة" المعروفة باسم الاتّفاق النووي مع طهران.

وكان هدف الاتّفاق وضع حدّ لأزمة دوليّة حول البرنامج النووي الإيراني استمرّت 12 عامًا.

وقالت البعثة الإيرانية في بيان إنّ "طلب أميركا لا يتناسب مع مسؤولية مجلس الحكام".

والوكالة الدولية للطاقة الذرية مسؤولة عن التحقق من وفاء طهران بالالتزامات التي أعلنتها حيال المجتمع الدولي في تموز/يوليو 2015 في فيينا عبر اتفاق يضمن الطبيعة السلمية لأنشطتها النووية.

وردا على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب في أيار/مايو 2018 انسحاب بلاده من جانب واحد من هذا الاتفاق، وإعادة فرض العقوبات على إيران، أعلنت طهران أنها تعتزم الانسحاب تدريجا من التزاماتها إذا كانت الدول الأخرى التي وقعت الاتفاق (ألمانيا والصين وفرنسا وبريطانيا وروسيا) لا تساعدها في تجنب العقوبات والخروج من عزلتها الاقتصادية.