اليوم: تعطيل صلوات الجمعة في البحرين لصلاة مركزية خلف الشيخ عيسى قاسم.... وتوقع خروج مسيرة حاشدة في الدراز

2014-11-28 - 5:27 م

مرآة البحرين (خاص): حثّت جمعية الوفاق الوطني الإسلامية المعارضة على حضور حاشد في صلاة الجمعة خلف عالم الدين البارز الشيخ عيسى قاسم ظهر اليوم.

وكان رجال دين شيعة قد دعوا إلى تعطيل جميع صلوات الجمعة في البحرين والاجتماع في صلاة مركزية بالدراز خلف قاسم. يأتي ذلك في أعقاب اقتحام منزل قاسم من قبل قوات النظام الثلاثاء 25 نوفمبر/تشرين الثاني.

وتوقّع ناشطون خروج تظاهرة حاشدة بعد الصلاة، للتنديد بالحادثة، رغم منع السلطات أي مظاهر احتجاج منذ أكثر من شهرين.

وأثارت مداهمة منزل رجل الدين الشيعي المعروف ردود أفعال غاضبة، كان أهمها مسيرة احتجاجية في الدراز مساء اليوم نفسه، انتهت بقمع شديد من قبل قوات النظام، أغلقت فيه مسار شارع البديع القريب من المنطقة.

واستدعى اقتحام منزل الشيخ قاسم إدانات واسعة من قبل المؤسسات الدينية الشيعية، وفي حين أدانت رسميا الجمهورية الإسلامية في إيران الحادثة بشدة، على لسان وزارة الخارجية، أصدر حزب الله اللبناني بيان إدانة هو الآخر، كما استنكر الحادثة نائب رئيس مجلس النواب العراقي في بيان رسمي.

وللشيخ قاسم حضور وعلاقات وطيدة واسعة مع المرجعيات الدينية الشيعية، في إيران والعراق ولبنان، كما أنه يعبتر أعلى رجال الدين الشيعة مرتبة في البحرين، ويحمل لقب آية الله.

وبسبب نفوذه الكبير في المجتمع الشيعي في البحرين، ودعمه ثورة 14 فبراير بقوة، استهدف الشيخ عيسى قاسم من قبل النظام الحاكم أكثر من مرة، إذ هاجمت قوات النظام منزله مرتين بداعي وجود هاربين، وأرسل له وزير العدل رسالة تقريع وتهديد على خلفية خطبه، في حين ظلت وسائل الإعلام الموالية للنظام تتهجّم عليه طوال 4 سنوات.

ويعترف بقاسم، الذي كان عضوا في أول برلمان في البحرين عام 1973، كزعيم ديني للطائفة الشيعية في البحرين، وكان الملك البحريني حمد بن عيسى آل خليفة قد زاره في المستشفى خلال مرضه قبل أعوام.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus