البحرين الأولى خليجياً في مؤشر الإرهاب العالمي والـ 34 عالمياً

2014-11-19 - 10:02 م

مرآة البحرين: أصدر معهد الاقتصاد والسلام IEP في لندن أمس الثلثاء 18 نوفمبر/تشرين الثاني قائمةً تحوي على 162 دولة حول العالم، ضمن مؤشر الإرهاب العالمي GTI، واحتلت البحرين المركز 34 عالمياً والأول خليجياً متقدمةً في ذلك على المملكة العربية السعودية التي احتلت المركز 55 عالمياً، ما يعني تصاعد وتيرة العنف والوفيات جراء الاحتجاجات والاشتباك بين قوات الأمن والمتظاهرين عكس ما يحاول المسئولون في البحرين إثباته بالحديث عن استقرار البحرين وأمنها وأمانها.

ووفق المعهد فإن العراق احتل المركز الأول عالمياً في مؤشر الإرهاب تلته أفغانستان ثانية، باكستان ثالثاً، نجيرياً رابعاً وسوريا خامساً، فيما احتلت اليمن المركز الثامن، مصر المركز 13، لبنان 14 وليبيا 15 في مؤشر الإرهاب العالمي.

أما خليجياً فاحتلّت البحرين المركز الأول (34 عالمياً)، السعودية ثانياً (55 عالمياً)، الإمارات ثالثاً (100 عالمياً) الكويت رابعاً (119 عالمياً) قطر وعمان خامساً في المركز (124 عالمياً).

وحسب التقرير، شهدت خمس دول هي: العراق وأفغانستان وباكستان ونيجيريا وسوريا، 80 في المئة من الوفيات التي حدثت جراء الهجمات "الارهابية"، إذ بلغ عدد القتلى في العراق فقط 6000 ليكون البلد الاشد تأثرا بالارهاب.

ونبه التقرير إلى أن "وتيرة الإرهاب تتصاعد وكذلك اتساعه وشموليته".

واضاف ان تزعزع الاستقرار في سوريا، الذي امتد الى العراق، هو سبب الارتفاع الحاد لـ"الإرهاب".

وذكر المؤشر أن أكثر من %80 من الوفيات الناجمة عن حوادث إرهابية في عام 2013 سجلت في 5 دول فقط هي: العراق وأفغانستان وباكستان ونيجيريا وسوريا.

هذا، وسجلت الدول الغربية مراكز متأخرة في المؤشر، اذ حلت بريطانيا في المركز 27، تليها الولايات المتحدة في المركز 30، وفرنسا في المركز 65.

يذكر أن دراسة المعهد مبنية على بيانات من قاعدة بيانات الإرهاب العالمي، التي يتم جمعها وترتيبها من قبل الاتحاد الوطني لدراسة الإرهاب والردود على الإرهاب (START) ومقره في جامعة ميريلاند الأمريكية، إذ تم جمع عشرات المؤشرات لـ 162 دولة على مدى العشر سنوات الماضية، كما تحدث المؤشر بأن 24 دولة شهدت أكثر من 50 حالة وفاة في العام 2013 بزيادة بلغت 60٪ عن عام 2012، وأضاف المعهد إن منظمات إرهابية مثل "تنظيم الدولة-داعش، تنظيم القاعدة، بوكوحرام وحركة طالبان" مسئولون عن 66٪ من حالات الوفاة في العالم لعام 2013.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus