كاتب العمال وحكايا الغواصين يترجل: الموت يخطف الروائي عبدالله خليفة

عبدالله خليفة
عبدالله خليفة

2014-10-21 - 10:53 م

مرآة البحرين (خاص): توفي اليوم (الاثنين 21 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) الكاتب والروائي البحريني عبدالله خليفة، بعد صراع مع مرض السرطان عن عمر ناهز الـ 66 عاما، أصدر خلالها أكثر من 15 مؤلفا ما بين قصة ورواية.

ولد في العام 1948 في القضيبية بالعاصمة المنامة، ودرس في مدرستها الابتدائية، بعدها درس في مدرسة الحورة وهناك برز خليفة كناشط طلابي مهتم بالقضايا الوطنية.

قاد في مارس/ آذار 1965 مع مجموعة من رفاقه انتفاضة مارس التي شقت طريقها نحو مدرسة المنامة الثانوية للبنين، وخرجت أمواج بشرية تندد بسياسات الاستعمار البريطاني في البحرين، قبل أن تعتدي عليهم قوات المرتزقة.

في العام 1966 تعرف خليفة على مجموعة في جبهة التحرير البحرانية، وانضم بعد نقاشات واسعة إلى خلايا تنتمي إلى منطقة القضيبية والحورة ورأس الرمان والفاضل والعوضية.

بدأت السلطات في العام نفسه وحتى العام 1968 أكبر هجمة أمنية على الجبه خلايا الجبهة وكوادرها، ومنها صعد إلى اللجنة القيادية للجبهة البحرانية وكان طالبا في الثانوية ثم في معهد المعلمين.

في العام 1975، وبعد سنوات من التحاقه بسلك التعليم كتب عبدالله خليفة في تحقيق لأحد الصحافيين عن مساوئ التعليم، وأطلق على التعليم في البحرين مصطلح "التعليم الاستعماري".

كانت الحكومة تفتعل المزيد من الأزمات السياسية والاجتماعية لحل البرلمان، فطلبت من خليفة ورفاقه الاعتذار عن ما جاء على لسانهم، الأمر الذي رفضوه ما دفعها لإقالتهم جميعا.

قبل أن يعرف بنفسه على مستوى الكتابة، نشر خليفة العديد من المقالات والقصص القصيرة بأسماء مستعارة، وفي ذات السنة(1975) التي تم فصله فيها من التدريس غادر إلى الجزائر للمشاركة في موتمر الأدباء والكتاب العرب.

اعتقلته السلطات بعد عودته من الجزائر، وبعد أن قامت بمداهمة منزله والعبث بمحتوياته عمدت إلى حرق مكتبته المكونة من نحو 3 آلاف كتاب أمام عينه، وتم سجنه لست سنوات قضاها بين عسكر وجو وجزيرة جدة.

كان أحد المؤسسين لأسرة الأدباء، وبقي يميل إلى الحراك الثقافي والأدبي والكتابة بعد الإفراج عنه في العام 1981، وبعد أن تحول النظام لملاحقة الإسلاميين الشيعة بعد الثورة الإسلامية في إيران.

على الرغم من موقفه المعارض لثورة 14 فبراير إلا أن خليفة احتفظ بانتقادتها الحادة لعائلة آل خليفة، وقد منعته أخبار الخليج يونيو/ حزيران 2014 من الكتابة قبل أن يعاود بعد أسبوعين بسبب مقال هاجم فيه العائلة الحاكمة.

وقال خليفة في المقال الذي منعته أخبار الخليج من النشر "البحرين متصدعة بين دولة القبيلة ودولة الناس المقموعة". وأضاف "تزداد قبيلة آل خليفة عنفاً وبذخاً بسبب تاريخها العنيف.

فبخلاف الكويت التي أقام شيوخ آل صباح علاقة وطيدة مع فئة التجار عاشت آل خليفة على العنف وسلب الفلاحين والغواصين فلا تصنع طواقم سياسية حكيمة كما أن ازديادها العددي وشهوة الاستيلاء على الأملاك العامة يدفعها للمزيد من الفوضى السياسية والاقتصادية".

كان من أبرز مؤلفاته لحن الشتاء، اللآلئ، القرصان والمدينة، الهيرات، أغنية الماء والبحر، ونشيد البحر، وحملت جميعها قصصا بحرينية تعكس الأوضاع الاجتماعية والفكرية.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus