البحرين تصنّف من بين أسوأ 10 دول في العالم على مؤشر فريدوم هاوس لـ"حرية الصحافة" 2014

2014-10-12 - 4:11 ص

مرآة البحرين (خاص): صنّفت منظمة فريدوم هاوس البحرين من بين أسوأ عشر دول في العالم في حرية الصحافة متقدّمة على سوريا بفارق نقطتين فقط.

جاء ذلك في تقرير مؤشر "حرية الصحافة" الذي أصدرته المنظمة الخميس 9 أكتوبر/تشرين الأول، وحصدت البحرين على 87 نقطة على المؤشر (علامة 100 هي الأسوأ، علامة 0 هي الأفضل)، لتصنّف للسنة الثالثة على التولي من بين الدول "غير الحرة" في الصحافة.

ويقيس المؤشر الدولي المعروف حرية الصحافة في 197 دولة، جاءت البحرين من بينها على ذيل القائمة في المرتبة 188.

وبحسب المؤشر فقد تراجعت حرية الصحافة في البحرين 16 نقطة منذ عام 2009، وهو ثاني أكبر انخفاض على مستوى دول العالم خلال 5 سنوات، كما سجل المؤشر تراجعا عن نتيجة العام الماضي بنقطة واحدة.

وفي التفاصيل حصدت البحرين على 28 نقطة في تقييم "البيئة القانونية" للصحافة، بفارق نقطتين عن أدنى معدل في هذا المقياس (30)، في حين نالت 37 نقطة في تقييم "البيئة السياسية" بفارق 3 نقاط على هذا المقياس، كما حصدت البحرين على 22 نقطة من أصل 30 في تقييم "البيئة الاقتصادية" للصحافة، على المؤشر نفسه.

وعلى مؤشر "البيئة السياسية" للصحافة كانت البحرين رابع أسوأ دولة على مستوى العالم بعد سوريا وكوريا الشمالية وإريتريا، أما في مؤشر "البيئة القانونية" فقد حلت في المرتبة الثانية عشرة من أدنى السلم.

ووضعت فريدوم هاوس حالة البحرين في تقرير خبري مستقل، وذكّرت بأنّها "حليف رئيسي للولايات المتحدة في مكافحة تنظيم داعش".

وقالت المنظّمة إن هذه التدهور الكبير في مؤشر حرية الصحافة في البحرين جاء في جانب منه بسبب موجة من الاعتداءات بالضرب والاعتقال والتعذيب التي عانى منها صحفيون عقب احتجاجات عام 2011.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus