"المفوضية البريطانية" تؤيد قرار "الخارجية" بإبقاء وثائق إيان هندرسون سريّة حفاظاً على "المصلحة العامة"

2014-10-09 - 5:26 م

مرآة البحرين: قال عضو مجموعة "بحرين ووتش" مارك أوين جونز أن مفوضية المعلومات البريطانية (لجنة الإعلام) أيّدت قرار الخارجية البريطانية بعدم الكشف عن المعلومات والملفات السريّة الخاصة بالمعذب البريطاني إيان هندرس.

وأضاف جونز في مقال نشره في مدونته على الإنترنت أنه تقدم بطلب لمفوضية المعلومات البريطانية بمراجعة قرار وزارة الخارجية الذي يقضي بمنع الإفصاح عن المحادثة التي جرت بين إيان هندرسون وموظّف وزارة الخارجية آنذاك ديفيد تاتام، لكن المفوّض قرر، حسب جونز، أن "المصلحة العامة" تقضي بعدم الإفصاح عن هذه المعلومات.

وختم جونز مقاله بالقول أن الخطوة التالية ستكون "أخذ القضية إلى محكمة الدرجة الأولى".

وكانت وزارة الخارجية اعتبرت تلك المراسلات "سريّة" و"تضر بعلاقاتها مع البحرين"، في تبريرها قرار عدم الكشف والإبقاء على السريّة.

يذكر أن هندرسون (مواليد 1927) متهم بجرائم تعذيب في (كينيا والبحرين) حيث عمل منذ منتصف الأربعينات في كينيا لتعقب ثوار الماو ماو في الجبال حتى العام 1964، وعمل لاحقاً في البحرين كمدير عام للمباحث حتى العام 1998 ولاحقاً كمستشار لوزارة الداخلية، وتوفي في البحرين منتصف إبريل من العام 2013، ولم يتم تأبينه رسمياً لا من حكومة البحرين ولا حكومة بريطانيا، ولطالما نفت الحكومة البريطانية علاقتها بهندرسون إثر أسئلة برلمانية قدّمت لها في التسعينات من قبل اللورد إيفبوري.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus