عضو جمهوري بالكونجرس الأمريكي: البحرين تُبرهن أنها حليف غير موثوق به.. ولا يمكن التنبؤ بمستقبل عائلة آل خليفة

2014-07-23 - 4:04 م

مرآة البحرين: دعا العضو في الكونغرس الأميركي الجمهوري هانك جونسون إلى وضع "خطط طوارىء فيما لو تعرضت مصالح الولايات المتحدة للخطر في منطقة الخليج"، مرجعا ذلك إلى "تدهور الوضع في البحرين بشكل يصعب معه التنبؤ بمستقبل عائلة آل خليفة الحاكمة".

وأوضح جونسون، في مقالة نشرت على موقع "ذا هيل" على الإنترنت تحت عنوان "مشكلة مع البحرين"، أن "حكومة البحرين تُبرهن وبشكل متزايد على أنها حليف غير موثوق به مما يضع وجودنا في البحرين في خطر على المدى الطويل".

وانتقد جونسون قرار طرد مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الديمقراطية وحقوق الإنسان توم مالينوفسكي وإعلانه "غير مرحب به فى البلاد"، واصفة إياه بـ"القرار الخاطيء"، معتبرا أن مالينوفسكي "واحد من كبار دبلوماسي أمتنا، وهو ما يجعلنا نراجع حساباتنا حول التعويل على حكومة البحرين كحليف يمكن الاعتماد عليه"، محذرا من بأن "الوضع السياسي والأمني ​​المتدهور في البحرين يهدد التواجد الأميركي على المدى الطويل".

وأضاف "هناك زيادة واضحة وثابتة في عدم الاستقرار والعنف في البلاد منذ اندلاع الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية على نطاق واسع في العام 2011، واستدل على ذلك بالتحذيرات العادية التي تصدرها وزارة الخارجية والتي تعلن فيها مساحات متزايدة من البلاد بأنها مناطق غير آمنة للدبلوماسيين الأميركيين وعوائلهم في البحرين وسط تقارير عن اشتباكات عنيفة منتظمة بين المحتجين والشرطة.

وأكد أن "غياب إصلاحات سياسية ذات معنى لمعالجة حالة الإحباط الكامنة لدى البحرينيين، يؤدي فقط إلى إمكانية زيادة حدة الاضطرابات بشكل أكبر"، مذكرا بأنه "بسبب هذا التقلب المتزايد في البحرين" قدم تعديلا على قانون تفويض الدفاع الوطني للسنة المالية 2014 في وقت سابق من هذا العام، طالب فيه وزير الدفاع تشاك هاغل بـ"تقييم الوضع الأمني ​​في البحرين والتهديد الناجم عن زيادة عدم الاستقرار والعنف للقطعات العسكرية الأميركية وأفرادها المرابطين في البلاد".

كما طالب بإعداد "خطة طوارئ لإجلاء أفراد البحرية الأميركية وعائلاتهم عندما يتعذر الدفاع عندما يتعذر الدفاع عن الوجود الأميركي في البحرين".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus