"البوعينين": لا حاجة لرقابة خارجية على الانتخابات ولا نية لإلغاء "المراكز العامة"

2014-07-17 - 3:49 م

مرآة البحرين: أعلن رئيس هيئة التشريع والافتاء القانوني المدير العام للجنة التحضيرية للانتخابات النيابية والبلدية 2014 عبدالله بن حسن البوعينين عن تمديد مدة التسجيل في كشوفات الناخبين للاقتراع في الخارج. 

وقال في حوار مع صحيفة «الأيام» الصادرة اليوم الخميس (17 يوليو/ تموز 2014) "إن العام الحالي سيتم تمديد مدة التسجيل في التصويت للخارج، إذ انه في المرة الماضية كان يقفل باب التسجيل قبل 10 أيام تقريباً، وفي هذه المرة سيتم قفل باب التسجيل قبل 3 ايام حتى يتمكن من تطرأ عليه سفرة مفاجئة التسجيل في كشوفات الناخبين في الخارج لممارسة حقه الدستوري والانتخابي".

وأشار الى ان عدد القضاة الذين سيعملون في اللجان الانتخابية "يبلغ 80 قضاياً"، لافتاً الى ان "السماح للمنظمات والجمعيات لمراقبة الانتخابات أمر تختص به اللجنة العليا للانتخابات"، إلا انه أكد ان "الجمعيات المحلية قد راقبت الانتخابات سابقاً، ولا حاجة لأي منظمات خارجية لمراقبة انتخابات يشرف عليها القضاء".

وأضاف "لدينا بلد له رقابة قضائية تعمل على مراقبة كل العملية الانتخابية، ولا نحتاج لأحد يراقب عملنا من الخارج، فلدينا أدوات تطبيق الانتخابات بمعايير عالمية والدليل على ذلك ان كل من دخل الانتخابات أشاد بالنزاهة والشفافية".

وقال إن "العاملين للانتخابات يصل عددهم مع يوم الاقتراع والتصويت الى 2300 شخص مع المنظمين ومدخلي البيانات وغيرهم".

ورداً على سؤال حول ما إذا كانت هناك نية لزيادة عدد المراكز العامة خلال الانتخابات النيابية، أوضح البوعينين "المراكز العامة تخدم الجميع، وعددها يعتمد على الحاجة الفعلية للانتخابات، والهدف منها تسهيل أمور الناخبين ليس إلا".

ورداً على سؤال آخر حول عدد الزيادة في جداول الناخبين وهل تم الاعداد لها من قبل اللجنة التحضيرية، علق "جداول الناخبين لا يمكن اعدادها إلا بعد صدور الامر الملكي بشأن تحديد موعد الاقتراع، فيتم على ضوئها إصدار كشوفات الناخبين وجداول الاقتراع لكل من بلغ 20 عاماً".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus