بعد منحه جائزة حرية الصحافة...رئيس نادي الصحافة الوطني الأمريكي: أحمد حميدان مصور صحافي وليس مجرما

2014-06-14 - 8:07 م

مرآة البحرين (خاص): ​حصل ​المصور البحريني أحمد حميدان، على جائزة نادي الصحافة الوطني لحرية الصحافة.

وفي كل عام يكرم النادي شخصين بإعطائهما الجائزة، أحدهما مواطن أمريكي والثاني أجنبي، لكونهما أثبتا عبر عملهما مبادئ حرية الصحافة. وتمت تسمية الجائزة ب"جائزة جون أوبوشون" تيمنًا باسم رئيس نادي الصحافة السابق الذي دافع عن حرية الصحافة.

وقد وقع الاختيار هذا العام على كل من جوزف هوساي ، مراسل موقع باتش في الينوي كفائز عن الولايات المتحدة الأمريكية والمصور البحريني المستقل أحمد حميدان كفائز أجنبي بالجائزة.

​وكان حميدان في السجن منذ العام 2012 و​قد أبلغ عائلته ومحاميه بأن المحققين ​أ​خضعوه للتعذيب النفسي وهددوه بالقتل​، ثم حكم عليه بالسجن 10 سنوات. و​اتهم ​حميدان ​بمهاجمة مركز​شرطة، ولكن تهمته الوحيدة في نظر المراقبين المستقلين كانت توثيق حملة التظام العنيفة ضد المتظاهريين بعدسته، خلال ثلاث سنوات من الصراع المدني.

وقد وجدت منظمات حقوق الإنسان أن السلطات البحرينية قد شنت حملة قمع دموية منذ شباط/فبراير 2011 تضمنت "ضرب واعتقال وتعذيب الصحافيين"، وفقًا لفريدوم هاوس.

وقال ميرون بيلكيند رئيس نادي الصحافة الوطني في الولايات المتحدة إن "انتهاك الحقوق الأساسية للصحافيين في تغطية الأخبار هو نفسه بغض النظر عن مكان حدوثه. أحمد حميدان مصور صحافي وليس مجرمًا، وعلى السلطات في البحرين إطلاق سراحه وسراح الصحافيين الآخرين الذين سجنوا ب"جرم" القيام بعملهم."

وسيتم تقديم الجوائز في حفل العشاء السنوي الذي يقيمه النادي في 30 يوليو/تموز 2014. ​

​ونادي الصحافة الوطني، الذي تأسس في العام 1908، هو منظمة مهنية رائدة في العالم بالنسبة للصحافيين، ويدافع النادي، عبر لجنة حرية الصحافة، عن حقوق المراسلين وعن الشفافية في جميع أنحاء العالم.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus