«رابطة الصحافة»: أكثر من 38 معارضا متهما بإهانة الملك وعقوبتهم تصل للسجن 7 سنوات!

2014-04-04 - 2:49 ص

مرآة البحرين: دانت رابطة الصحافة البحرينية الحكم الصادر اليوم (الخميس) بتأييد حكم السجن على استشاري جراحة العيون الطبيب سعيد السماهيجي لمدة عام كامل بتهمة "إهانة ملك البلاد"‪.‬

وأخبر الطبيب السماهيجي "الرابطة" بأنه يتوقع الإعتقال في أي وقت، مضيفاً: "لم أتوقع الحكم بالسجن وأنا طبيب في الستين من عمري، وقدمت خدمات لبلدي على مدى 30 عاماً، وجريمتي هي أني مارست حقاً من حقوقي وهو الكلام".

وأكد السماهيجي أن محاكمته "ترتبط بتحميله رأس الدولة مسؤولية مقتل المتظاهرين"، مطالباً المنظمات الدولية المعنية بحرية الرأي والتعبير "التدخل العاجل والإلتفات لمعاناة الشعب البحريني وسياسات التمييز التي يتعرض لها"، وفق تعبيره.

واعتقل الطبيب السماهيجي سابقاً في قضية "الكادر الطبي" خلال أحداث فبراير 2011. وأفرج عنه بعد سلسلة من الإدانات الدولية لإعتقال الأطباء والممرضين. ويعاني السماهيجي من حالة مرضية "حرجة" بعد إصابته بنزيف حاد في المخ استدعى التدخل لعلاجه أكثر من مرة خلال فترة إعتقاله السابقة‪.

كما وتدين الرابطة إستدعاء الناشط الحقوقي حسين جواد برويز للمثول يوم الأربعاء المقبل الموافق لـ 9 ابريل 2014 أمام المحكمة الجنائية بتهمة "إهانة الملك" و"التحريض على كراهية النظام"، وذلك على خلفية خطاب حقوقي ألقاه في العاصمة المنامة تطرق فيه إلى "مبادئ اللاعنف وإحترام حقوق الإنسان محملاً ملك البلاد مسؤولية الإنتهاكات"، وفق ما أفاد‪.

وأكد برويز لرابطة الصحافة البحرينية أن التهم التي تم توجيهها له هي "إنتقامية" مشيراً إلى أن "الإستهدافات المتكررة لن توقف مسيرة العمل الحقوقي" وموضحاً أن"تصريحاته هي من صلب عمله ولا يمكن فصلها عن مبادئ حرية الرأي والتعبير".

إلى ذلك قررت المحكمة الجنائية في 27 مارس الماضي تأجيل قضية الكاتب والصحافي عباس المرشد بتهمة "إهانة الذات الملكية" إلى يوم الخميس الموافق لـ 12 يوليو المقبل، وأكد المرشد لرابطة الصحافة أن المحاكمة "قد ترتبط بكلمة له خلال مشاركته في مؤتمر: "التغيير الديمقراطي: السلطوية المُحدّثة في البحرين أحجية بقاء الإستبداد" الذي عقدته جمعية سياسية معارضة".

كما وأفرجت السلطات الأمنيّة اليوم (الخميس) عن كل من النشطين السياسيين عبدالجبار الدرازي ومحمد جابر، والشاعر محمد اليوسف، وذلك بعد اعتقالهم على خلفيّة مسيرة للمعارضة في 15 فبراير الماضي، ووجهت النيابة العامة للمعتقلين الثلاثة الذين ينتمون لجمعية الوفاق (المعارضة) تهمة "إهانة الملك وعلم الدولة"‪.‬ ولا يعلم ما إذا كان المفرج عنهم سيواجهون محاكمات قضائية لاحقاً.

‫وإذ يرتفع عدد الإستدعاءات والمحاكمات القضائية الكيدية على خلفية "إهانة الملك" إلى أكثر من 38 إستدعاءاً ومحاكمة بحسب إحصاءات "رابطة الصحافة البحرينية" و"مركز البحرين لحقوق الإنسان"، فإن الرابطة تدق ناقوس الخطر للحكومات والهيئات الدولية للتدخل العاجل مخافة أن تتحول هذه التهمة لشبح يلاحق جميع الصحافيين والحقوقيين والنشطاء السياسيين في البحرين.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus