رئيس الوزراء: أريد أهل المحرق أن يصبحوا مثل عادل فليفل... وأيام كنا 70 ألف نسمة كنا بلا جمعيات وأكثر راحة

2014-03-25 - 3:33 م

مرآة البحرين: أبدا رئيس الوزراء البحريني، خليفة بن سلمان آل خليفة، استياءه من الدور الذي تقوم به قطر، متهماً إياها بالتدخل في بلاده. وقال لدى لقائه مواطنين أمس الاثنين "يؤسفنا أن المؤامرات لم تعد تأتينا من بعيد، بل للأسف تأتينا من قريب، ونتمنى أن يعاملنا الجميع كما تتعامل معنا المملكة العربية السعودية الشقيقة" في إشارة إلى قطر. وأضاف في اللقاء الذي جرى بقصر القضيبية أمس، والذي كشف مزيداً من التفاصيل المتعلقة به، الصحافي بصحيفة "أخبار الخليج" لطفي نصر: "الوحيدة هي المملكة العربية السعودية الشقيقة ثابتة على مبادئها وقيمها وسمعتها ورصيدها التاريخي الأصيل، ولم تتغير معاملاتها مع الآخرين منذ عهد الملك عبدالعزيز" وفق تعبيره.

في سياق آخر، امتدح رئيس الوزراء العقيد السابق في وزارة الداخلية، عادل فليفل، المتهم بالعديد من انتهاكات حقوق الإنسان، والذي وصفه بأنه "صاحب غضب قوي". وخاطب حاضري مجلسه "أنا في هذا المجلس أريد أن أسمع منكم، قولوا كل ما يعنّ لكم أو تضيق به صدوركم، فلقد سمعتم معي كيف كانت غضبة عادل فليفل التي أعلنها قوية من خلال هذا المجلس، أنا أريد آراءكم من أجل مصلحة هذا الوطن وأمنه واستقراره". وأضاف "تعرفون لماذا أحب المحرق وأهل المحرق؟.. لأنهم لا يحبسون شيئا في صدورهم.. ولا يمكن لأحد أن يشكك في كلامهم وصدق نواياهم".

وقال "كنا عندما كانت بلدنا بلد المليون نخلة 70 ألف نسمة فقط.. أكثر راحة ونعيماً"، مضيفاً "كنا بلا جمعيات، وكنا نعيش في راحة وهدوء، والآن توجد غابة كثيفة من الجمعيات، وللأسف توجهات وولاء بعضها هنا، وتوجهات وولاء البعض الآخر هناك"، مستدركاً "يجب علينا ألا نتركها لتسيء إلى هذا الوطن" وفق تعبيره.

فيما يلي مقتطفات مما دار في اللقاء بين رئيس الوزراء وحضور مجلسه أمس، حسبما نقلتها صحيفة "أخبار الخليج":

أنور عبدالرحمن: كيف ترى سموكم مؤتمر القمة في الكويت ؟

رئيس الوزراء: الحقيقة نحن لا نريد غير أن يكفّ الآخرون عن التدخل في شئوننا.. لماذا لا تترك الدول الأجنبية الناس في حالها؟ الحقيقة، الأمور زادت عن حدِّها في هذا التدخل.. أليس كفاية ما فعلوه بنا؟.. قالوا الربيع العربي.. وهدفهم ليس أكثر من أن تضرب الدول العربية بعضها البعض.. لقد أصبحت أمنية كل دول الخليج العربي أن تتوقف كل هذه التدخلات في شئونها الداخلية.

أنور عبدالرحمن: طُرح مؤخرا موضوع الجوازات الدبلوماسية.. فهل تمنح الدولة الجوازات الدبلوماسية كي يستخدموها في ضرب الدولة؟.. على الدولة ألا تبحث في هذا الأمر.. بل يجب عليها سحب هذه الجوازات فورا. فليس هذا بدعة.. لأنه مطبق في كل دول العالم.

رئيس الوزراء: باختصار نحن لا نريد أن ما تمنحه الدولة من مزايا وامتيازات إلى بعض الفئات أن يضربوا بها وطنهم.

أنور عبدالرحمن: التقليد في بريطانيا أن رئيس الوزراء عندما يترك منصبه لأي سبب، يركب سيارة الحكومة ويتوجه إلى القصر الملكي ليسلّم على الملكة.. وهناك يترك سيارة الحكومة.. ويأتون إليه بسيارته الخاصة.. بينما نحن نترك الجوازات الدبلوماسية مع من يستحقونها حتى بعد أن تنتهي علاقتهم بما مُنحوا هذه الجوازات من أجله.. كيف؟!

رئيس الوزراء: الحقيقة نحن في بلدنا نطبق قوانين وتقاليد الأسرة الواحدة.. ونراعي كرامة المواطن.. لكن عندما تصل الأمور إلى العمل ضد الدولة.. هنا فعلاً لابد من وقفة أخرى.. كل واحد من حقه الحصول على الجواز لكن بشرط عدم إساءة استغلاله.

أنور عبدالرحمن: بالأمس أعطاني الأخ محمد المران شريط فيديو حول زيارة علي سلمان للنجف.. وهذا الفيديو يكشف عما دار من حوارات هناك. فلقد قالت له المرجعيات له في النجف: أنتم يجب ألا تنتظروا حتى تحصلوا على حقوقكم.. بل انتزعوها بالقوة!

رئيس الوزراء: وما خفي كان أعظم.. والحقيقة هي أن معظم دول العالم تشدد في السماح بالدخول إليها.. لكننا للأسف أن من مُنعوا من دخول بلادهم نحن نسمح لهم بدخول بلادنا..!

وأضاف: صحيح نحن من الدول النامية التي يجب أن تمنح تسهيلات في الدخول إليها.. لكن يجب ألا نفرط في شدة المراقبة والتدقيق من أجل مصلحة الوطن.

وواصل سموه: حتى على مستوى الدول.. كان دخولها في الماضي إلى دول الخليج من أجل نفع ومصلحة.. هذه الدول الآن صار العكس.. وعلينا أن نأخذ حذرنا.. وعموما لم يعد هذا أيضا بمستغرب بعد أن رأينا الجار يتدخل عنوة في شئون جاره الداخلية.. الوحيدة هي المملكة العربية السعودية الشقيقة ثابتة على مبادئها وقيمها وسمعتها ورصيدها التاريخي الأصيل، ولم تتغير معاملاتها مع الآخرين منذ عهد الملك عبدالعزيز رحمه الله وحتى اليوم.

وتابع: نتذكر في الماضي عندما كانت تطلق علينا بعض الدول بأننا - كدول خليجية - رجعيون.. هل رأيتم ماذا حدث لهم؟ وماذا حدث لنا؟.. إننا الأكثر حفاظا على دولنا.. ونسعى إلى أن نكون أكثر تطورا!

وواصل: عموما نحن لا نريد أن نعادي أحداً.. لكن على شعبنا أن يعرف من هو عدوه.. ومن هو صديقه؟.. ومن هو معك.. ومن هو ضدك؟.. ومن يريد أن يُحدث الفتن داخل بلادنا حتى يتمكن من أن يبيع لنا السلاح ويسحب أموالنا، ثم نجد من يحاسبنا في مجلس النواب على أن الدَّيْن العام قد تزايد!

وقال: وبالعكس نحن شعب يتآلف مع كل الشعوب.. ونعرف مَن جاء إلينا ليخدمنا ومَن جاء ليخدم نفسه.. شخصيات كثيرة لا ننساها لأنها خدمتنا بإخلاص: حافظ وهبة ويوسف ياسين.. ولأنهم مخلصون صاروا سفراء ووزراء، ونحن نريد أن نقدم الخير للمواطن وللجميع.. وللأسف إن بيننا من يريدون أن يعكروا على المواطن صفو حياته ومعيشته.. لقد كنا عندما كانت بلدنا بلد المليون نخلة 70 ألف نسمة فقط.. أكثر راحة ونعيماً.. كان كل شيء يتوافر لنا من داخل بلدي.. الزراعة.. والخضراوات والفواكه واللحوم.. وكنا ننمو نموا ذاتيا.. والحمد لله مازلنا في خير.. لكننا ندعو الله أن يبعد أعداءنا عنا.. ولكن يؤسفنا أن المؤامرات لم تعد تأتينا من بعيد.. بل للأسف تأتينا من قريب..

نتمنى أن يعاملنا الجميع كما تتعامل معنا المملكة العربية السعودية الشقيقة.

وأردف: لقد تحطم الإرهاب على صخرته.. ويؤسفني أن يكون هناك من بين أبناء هذا الوطن من يخرب في هذا الوطن بيديه.. ولذا ليس أمامنا إلا أن نطبق القانون ضد كل من تسول له نفسه إيذاء هذا الوطن مادام قد رضي لنفسه أن يكون مجرما وإرهابيا.

وقال: أنا في هذا المجلس أريد أن أسمع منكم.. قولوا كل ما يعنّ لكم أو تضيق به صدوركم.. فلقد سمعتم معي كيف كانت غضبة عادل فليفل التي أعلنها قوية من خلال هذا المجلس.. أنا أريد آراءكم من أجل مصلحة هذا الوطن وأمنه واستقراره.. وهذا المجلس مفتوح لكل المواطنين ولكل من يمثلون أطياف هذا المجتمع.. كم كنت أود وجود رئيس الغرفة الجديد خالد المؤيد ليفضي إلينا عن أوضاع التجار والسوق التجاري. تعرفون لماذا أحب المحرق وأهل المحرق؟.. لأنهم لا يحبسون شيئا في صدورهم.. ولا يمكن لأحد أن يشكك في كلامهم وصدق نواياهم.

عبدالحكيم الشمري: ما هي حكاية مواقع التواصل الاجتماعي؟.. لقد انحرف بعضها عن أهدافه وأصبحت تبث سموماً وفُرقةً وتمزيقاً بين المواطنين وإساءة إلى الدولة ورموزها.. امنعوها.. لأنها هي التي تؤجج المشاعر بين أبناء الوطن الواحد.. بصراحة الوزراء والمسئولون لا يقومون بواجبهم إزاء هذا الذي يحدث.

رئيس الوزراء: الوزراء أنا مسئول عنهم.. وهم منكم أيضا.. وقد اعترفت بأن هناك بعض القصور.. وأعترف بأنه لابد من التصدي لأي اعوجاج أو تقصير.. حتى أنا أتقبل منكم النقد مادام في مصلحة الوطن.. وهم الآن في تركيا في طريقهم إلى غلق كل هذه المواقع.. لكن أنا رأيي أن يقتصر العقاب على المسيء.. ويبقى أن خط الدفاع عن الوطن في كل المجالات هو المواطن نفسه.

وقال: كنا بلا جمعيات.. وكنا نعيش في راحة وهدوء.. والآن توجد غابة كثيفة من الجمعيات.. وللأسف توجهات وولاء بعضها هنا.. وتوجهات وولاء البعض الآخر هناك.. ويجب علينا ألا نتركها لتسيء إلى هذا الوطن.

عبدالحكيم الشمري: دولتنا قوية.. لذا أستغرب لماذا لا يُطبّق القانون بحذافيره ضد المسيئين.. سيروا على بركة الله ونحن من ورائكم.

رئيس الوزراء: أنتم لا تقصرون.. وأرجو أن نزداد ترابطا واتحادا.. والأكيد هو أن لنا كل الحق في التصدي لكل ما يضرنا ومنعه.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus