أحداث ووقائع شهر يناير 2014: ولي العهد يعود لواجهة الحوار، والخوالد يخطفونه، وحل المجلس العلمائي لقطع الطريق بين المعارضة والحوار

2014-02-05 - 10:43 ص

حدثان هما الأبرز في أول شهور العام 2014. الأول: لقاء المعارضة مع ولي العهد بدعوة منه لتدارس سبل إيجاد حوار جاد ينتج صيغة سياسية تشكل حلاً شاملا ودائماً، وما تبعه من لقاءات ثنائية بين الجمعيات السياسية والديوان الملكي. والثاني: صدور حكم قضائي بحلّ «المجلس العلمائي الاسلامي» وتصفيته بالكامل، وصفه رئيس المجلس الشيخ عيسى قاسم بأنه "محاولة لقطع الطريق على دعوة حوارٍ قد تفضي بمقتضى نوع الظروف القائمة إلى إصلاح مطلوب". فيما سبق صدور الحكم تصريح لأمين عام جمعية الوفاق الشيخ علي سلمان بأن "المتشددين قد يلجؤون لأساليب دموية إذا اقتربنا من الحل".

اسبوعان هي الفترة بين الحدث الأول والثاني، قامت خلالهما قيامة المتشددين الرافضين للاصلاح والمتكسبين على الخراب، قبل أن تصل أقلام السلطة طمئنات من قائد «خلية البندر» بأن المعارضة ستنسحب من الحوار في نهاية المطاف، وقبل أن يخطف «وزير الديوان» قيادة الحوار ويطمئن جمعيات الموالاة، وتشتد وتيرة المداهمات والاعتقالات، ويستشهد الشاب فاضل عباس بطلقات نارية من قبل رجال الأمن، ويصدر القرار بحل المجلس العلمائي!

لتحميل الملف بصيغة PDF

التاريخ الحدث
 1
الاربعاء
خروج مواكب عزائية في السنابس بمناسبة وفاة الرسول رغم منع وزارة الداخلية بحجة قيام محتجين بوضع صور للملك حمد بن عيسى آل خليفة في مسار الموكب. 
 2
الخميس

  صورة حديثة لوالد الشهيد محمود أبوتاكي تظهر وجوده في المستشفى بعد مخاوف على صحته أثيرت مؤخراً، اعتقلته السلطات في نوفمبر من العام الماضي بتهمة "المشاركة في التظاهرات السلمية".


هيئة الدفاع عن الشيخ علي سلمان تكشف أن المباحث البحرينية قامت بسحب عينة من دمه لدى اوقيفه الأسبوع الماضي بحجة فحص الحمض النووي "DNA"، وقالت إنه "تصرف غريب" معتبرة إياه "اعتداء على جسم شخص دون رضاه".


قوات النظام تشن حملة مداهمات واقتحامات للمنازل في عدد من المناطق (الدراز وبني جمرة وجنوسان والقدم ومدينة حمد وغيرها) البحرينية واعتقلت 10 مواطنين. وأنباء أن اثنين من المعتقلين من أصل 6 معتقلين من منطقة الدراز مصابين بإصابات بليغة.


«النيابة العامة» تعلن عن خلية جديدة: علي الموسوي يخطط من إيران لاغتيالات وتفجيرات، سبقها إعلانها عن ضبط متفجرات مصنوعة في إيران كانت في طريقها للمملكة على بعد حوالي 118 ميلاً بحرياً في المياه الدولية شمال شرق البحرين.

 3
الجمعة

 تظاهر الآلاف غرب العاصمة المنامة بدعوى من القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة، التي أكدت أن سقف الحل هو وثيقة المنامة، مؤكدة أنها لن تعود دون أن يكون الشعب مصدر للسلطات


مساعد وزير الخارجية الايرانية للشؤون العربية والافريقية أمير حسين عبد اللهيان: مزاعم المنامة عن شحنة متجرات إيرانية كاذبة وتغطية على مشاكلها الداخلية

 4
السبت

 مدير برنامج المدافعين عن حقوق الإنسان في منظمة «هيومن رايتس فيرست» برايم دولي: شهدتُ رَفْضَ القاضي طلب الأطباء البحرينيين الاستماع إليهم عن تعرضهم للتعذيب


رئيس لجنة تقصي الحقائق محمد شريف بسيوني: عدم محاكمة المتورطين بقتل المعارضين وتعذيبهم أدى للتشكيك بنوايا الحكومة البحرينية


الباحث في معهد "أمريكان انتربرايز" مايكل روبين: "تهريب الأسلحة إلى البحرين ليس عملا سهلاً"، مؤكدا في الوقت نفسه أن المعارضة البحرينية "لا تتبنّى العنف بحسب المعلن"، مشيراً إلى قنابل "المولوتوف" التي لا يضعها في إطار الأدوات العنفيّة.


أمين عام الوفاق الشيخ علي سلمان في جامع الامام الصادق: لولا إدانة خطابنا للعنف لاتجه البلد في اتجاه خطير

 5

الاحد

 جمعية الوفاق: رفع الدعم الحكومي عن اللحوم والديزل والحاجات الضرورية للمواطنين هو أمر مرفوض رفضاً قاطعاً، مضيفة "ويعبر عن التخبط الكبير والفشل الذريع التي تعيشه الحكومة في التعاطي مع حاجات المواطنين ومتطلباتهم الضرورية".


العشرات يصلون في «مسجد البربغي» تأكيدا على بنائه في موقعه الأصلي بعد منعهم لأسبوعين

 6
الاثنين

 المصور حسين حبيل تعرض لنوبة تشنج كادت تؤدي بحياته بسبب إهمال إدارة سجن "الحوض الجاف"


النيابة العامة تجدّد للمرة الثالثة حبس الطفلين جهاد السميع (10 سنوات) وعبدالله البحراني (13 سنة) أسبوعا آخر حتى 13 يناير/ كانون الثاني. المحامي محسن العلوي: القاضي برر قراره بأن تقرير الباحثة الاجتماعية لم يكن جاهزا، والباحثة: يتحدثان في السياسة .


جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان تعلن: المحاكم البحرينية أصدرت أحكاما بالسجن ضد 651 مواطنا بتهم أمنية خلال العام 2013.


السجن 10 سنوات للاعب يمثل المنتخب في الدوحة... وأحكام لـ 11 آخرين في قضية «مركز الخميس»

 7
الثلاثاء

 رئيس النيابة رئيس وحدة التحقيق الخاصة نواف عبدالله حمزة يصرّح أن الوحدة تلقت خلال شهر ديسمبر الماضي ستة عشر شكوى خاصة بادعاءات التعذيب وإساءة المعاملة بينهما شكوتان واردتان من الأمانة العامة للتظلمات.


استمرار منع إدخال الملابس الشتوية إلى سجني «الحوض الجاف» و«جو»


«بحرين ووتش» تهزم الحكومة البحرينية: كوريا الجنوبية تقرر وقف تصدير شحنة الأسلحة إلى البحرين

 8
الأربعاء

 أعلنت 8 جمعيات سنية تعليق مشاركتها في حوار التوافق الوطني. وقال ائتلاف جمعيات «الفاتح» إنه قرر تعليق حضوره جلسات الحوار» لحين حل إشالكية غياب أحد أطراف الحوار، في إشارة إلى المعارضة.


رفع وزير العدل والشئون الإسلامية خالد بن علي آل خليفة دعوى قضائية ضد جمعية التجمع «الوحدوي» الديمقراطي، مطالباً بوقف نشاط الجمعية لثلاثة أشهر.


«الوفاق» ترحب بقرر كوريا الجنوبية وقف صفقة «مسيل الدموع»


مناشدة عاجلة من «البحرينية لحقوق الإنسان» للسماح لـ 89 طالباً معتقلاً في «جو» و«الحوض الجاف» بتقديم الامتحانات النهائية


"مركز البحرين لحقوق الإنسان" يعلن عن قلقه على سلامة خمسة مواطنين اعتقلتهم الأجهزة الأمنية بطريقة غير قانونية، ولا تزال تبقيهم ضحية للإخفاء القسري في وضع الحرمان من الإتصال بأهاليهم أو محاميهم، بعد أن وجهت لهم تهماً خطيرة متعلقة بالإرهاب وتخزين الأسلحة.


وجهت منظمة "فرونت لاين ديفندرز" رسالة إلى الناشط في مجال حقوق الإنسان المعتقل عبد الهادي الخواجة، أكدت فيها للأخير أنه ليس منسياً "وأن أصدقاءك وزملاءك السابقين في "فرونت لاين ديفندرز" يفكرون فيك".

 9
الخميس

 الحكومة البحرينية تعلن تعليقها جلسات حوار التوافق الوطني، التي كانت المعارضة قد قاطعتها منذ منتصف شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، وذلك بالتزامن مع إعلان الجمعيات الموالية (ائتلاف الفاتح) عن عدم حضورها جلسات الحوار.


أعلنت وزارة الداخلية أن الوزير راشد بن عبدالله آل خليفة بحث مع السفير العراقي أحمد الدليمي عملية تهريب المتفجرات عن طريق البحر، زعمت الداخلية إحباطها في مؤتمر صحفي عقده رئيس الأمن العام في 30 ديسمبر/ كانون الأول المنصرم.


صحيفة "المشهد الآن" السودانية تنشر إعلانا بحرينيا رسميا يطلب 5 آلاف سودانيا للعمل في قطاعي الجيش والشرطة.

شهود عيان: قوات النظام قامت بوضع أسلاك شائكة في محيط موقع مسجد البربغي الذي هدمه الجيش البحريني أبريل/ نيسان 2011.


إئتلاف شباب الفاتح يحمّل كل من السلطة والمعارضة مسؤولية فشل الحوار.


زينب الخواجة تلتقي والدها في السجن لأول مرة، وعبد الهادي دون ملابس شتاء حتى اليوم!


الإفراج عن الناشط حسين برويز، ووالد الشهيد محمود أبو تاكي ووالد الشهيد علي الشيخ، والمتهمين في "طابور المنامة العسكري"


المعارضة البحرينية تطلق وثيقة «لا للكراهية»: تحقيق التسامح والالتزام بمباديء «كامدن» و«الرباط» لتعريف الكراهية


محكمة بحرينية تقضي بسجن 3 نشطاء معارضين بـ "المؤبد" فيما حكمت على 19 آخرين بالسجن 15 عاما، فيما برأت آخر، بعد تهامهم بقتل رجل أمن، وهو الاتهام الذي نفاه النشطاء.


الافراج عن المصور أحمد الفردان بعد نحو أسبوعين من اعتقاله، وذلك بعد إدانات حقوقية محلية ودولية.


اعتقال السيد محمود الموسوي رجل الدين الشيعي بعد مداهمة منزله في بني جمرة، قبل أن تسرق أموالا ومقتنيات خاصة من منزله. عاد الأربعاء من خارج البحرين، وداهمت القوات منزله فجرا وقامت بتخريب وتكسير محتوياته ومصادرة أجهزة إلكترونية وسرقة مقتنيات ومبالغ مالية.


رفضت وزارة الداخلية الإفراج عن المعتقل جواد الشيخ والد الشهيد علي الشيخ رغم قرار قضائي بالإفراج عنه بكفالة مالية قدرها 100 دينار.

 10
الجمعة

 مركز البحرين لحقوق الإنسان يعبر عن خشيته من تعرض المعتقلين أحمد العرب ومنصور الجمري للتعذيب، وذلك بعد اعتقالهم فجر الخميس 9 يناير/ كانون الثاني من أحد المنازل في مدينة حمد.


اعتقال المصاب سيد ماجد السيد حسن من مستشفى السلمانية بعد يوم واحد من إجراء عملية جراحية لانتشال رصاصة أصيب بها خلال احتجاجات في منطقة بوري.


"كين روث" في برنامج تلفزيوني تشاهده الملايين: البحريني "نبيل رجب" هو "مانديلا" القادم!

 11
السبت

 وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة يهاجم الصحافي المصري محمد حسنين هيكل بعد تصريح له لقناة مصرية حول الجزر الإماراتية المتنازع عليها مع إيران: حسنين هيكل لا يستنطق إلا الموتى وأصحاب الآخرة. إن كانت لديه وثيقة واحدة تثبت مزاعمه عن البحرين و جزر الإمارات فليبرزها، وإلا فليصمت»


وزيرة الدولة لشئون الإعلام المتحدثة باسم الحكومة البحرينية سميرة رجب تقول: "مشاورات جانبية تشمل جميع الأطراف بما فيها الحكومة والمعارضة ستجرى لمحاولة تقريب وجهات النظر للعودة إلى طاولة الحوار".


رئيس الهيئة المركزية لـ"تجمع الوحدة الوطنية" عبدالله الحويحي يقول: آخر جلستين من "الحوار" أظهرتا أن الحكومة "لا ترغب في الدخول في مناقشة القضايا الجوهرية الأخرى التي قمنا بطرحها على جدول الأعمال، وأنها فقط تريد الدخول في قضايا العمل السياسي".

 12
الأحد

 مجلس الوزراء البحريني يقرر «تشكيل لجنة لمناهضة الكراهية والطائفية تختص باقتراح وتبني السياسات والمنهجيات وإعداد البرامج الفعّالة التي تتصدى لمشكلة خطابات الكراهية التي تبث عبر المنابر والكتب أو من خلال وسائل الإعلام والاتصال والتعليم أو من خلال القوى السياسية والمجتمعية».

 13
الاثنين

حكمت محكمة بحرينية أمس الأحد 13 يناير 2014 بالسجن 3 أشهر للمواطن عبدالله أحمد الصايغ لمواطن بتهمة رفع علم البحرين.


أصدر الملك حمد بن عيسى آل خليفة توجيها بتخصيص 20 مليون دولار أمريكي لمساعدة اللاجئين السوريين.


عضو الهيئة المركزية بتجمع الوحدة الوطنية المستقيل، عبدالله هاشم: «جمعيات الفاتح تلقت أمراً بإعلان انسحابها من حوار التوافق الوطني وأن انسحابها جاء إنفاذا لقرار سياسي سيادي اتخذ».

 14
الثلاثاء

 نفى الوكيل المساعد للشؤون القانونية في وزارة الداخلية صّحة تقارير وسائل الإعلام ومنظمة "العفو الدولية" بشأن سوء المعاملة في حق المصور أحمد جابر الفردان، الذي أطلقت السلطات الأمنية سراحه مؤخرا. وقال: "تعمل وفقًا لجميع المعايير الدولية وتحافظ على أعلى درجات الالتزام بحقوق الإنسان"


مسؤول دائرة الحريات وحقوق الإنسان في جمعية "الوفاق" السيد هادي الموسوي: 183 معتقلاً في ديسمبر بينهم 31 طفلاً، مشيرا إلى أن الدائرة رصدت 17 حالة تعذيب لمواطنين و745 احتجاجاً شهدتها مناطق وقرى البحرين، قوبل حوالي 400 منها بقمع قوات النظام.

15
الاربعاء
 

 البحرين تعرض أكثر من 250 وظيفة طبية في صحيفة «ذا تايم أوف انديا» الهندية


وجه "المركز الدولي لدعم الحقوق والحريات"، العضو في تحالف المحكمة الجنائية الدولية، نداء إلى السلطات البحرينية بإخلاء سبيل الطفلين جهاد نبيل السميع (10سنوات) وعبدالله البحراني (13سنة)، حتى يتمكنا من مواصلة دراستهم.


المعارضة البحرينية تلتقي ولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة بدعوة منه لتدارس سبل إيجاد حوار جاد ينتج صيغة سياسية جديدة تشكل حلا شاملا ودائما: لقاء إيجابي يتوقف على الخطوات القادمة


عشرات المناطق البحرينية تشهد تظاهرات تنديداً بالاعتداءات المتكررة على مقام الصحابي الجليل صعصعة بن صوحان في منطقة عسكر، وتحويله إلى خربة وتكسيره والتعرض لزواره بالاعتداء.


تثبيت الحكم بالسجن سنة لرئيس نقابة «ألبا» علي البنعلي: تزوير محرر عرفي و6 قضايا احتيال واستغلال مغربيّة


ولي العهد يعلن التوافق على البنود الرئيسية للحوار، ودعا إلى رفع تمثيل الأطراف في حوار التوافق الوطني، مشيرا إلى نمط جديد من الحوار لم يعلن عن تفاصيله.

16
الخميس
 

أعلنت الناطقة باسم الحكومة سميرة رجب أن الديوان الملكي سيقوم بتنسيق لقاءات ثنائية مع أطراف الحوار ابتداءً من الأسبوع المقبل، فيما حددت موضوعات الحوار بخمسة بنود جديدة، تم إسقاط بنود كانت مبادرة ولي العهد بالنقاط السبعة قد نصت عليها.


ينشط عبدالنبي الشعلة، رجل رئيس الوزراء حالياً لتكوين «تكتّل» مصالح وسط الشيعة من أجل كسر المقاطعة للانتخابات النيابية المزمعة هذا العام 2014.


مرآة البحرين: سمحت وزارة الداخلية اليوم الخميس للشيخ ميرزا المحروس، أحد الرموز المعارضة المعتقلة، بالمشاركة في تشيع زوجته «أم علي» التي توفيت الأربعاء.


"الوفاق" تخاطب كلا من اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولية وفريق العمل الخاص بالاختفاء القسري بالأمم المتحدة للتدخل لدى السلطات البحرينية، من أجل الكشف عن مصير مواطنَيْن اثنين اعتقلتهما قوات النظام منذ 8 أيام بعد إطلاق النار عليهم خلال مطاردتهم.

 17
الجمعة

 نفى السفير السوداني لدى البحرين عبدالله محمد عثمان، أن تكون البحرين طلبت استقدام أفراد سودانيين للتجنيد في الشرطة أو الجيش البحريني، لكنها إشار لعمليات احتيال في هذا الشأن.


منظمة "حقوق الإنسان أولا" ادعت لإدارة الأميركية للعمل من أجل مشاركة زعماء المعارضة المعتقلين في الحوار في البحرين


المعارضة تحشد الآلاف من أنصارها: منفتحون على أي مخرج... والوقائع على الأرض هي التي تحكم.


أصدر ائتلاف الفاتح الموالي للنظام بيانا "حول عدم المشاركة في حوار التوافق الوطني"، مؤكدا فيه عن عدم إمكانية مشاركته في الحوار الذي دعا له ولي العهد سلمان بن حمد.

 18
السبت

 كشف موقع "سنوات الجريش" على الإنترنت وثيقة تاريخية هي عبارة عن صخرة نقشت فيها عبارات تثبت وقفية مسجدي البربغي وعين رستان، اللذين هدمتهما السلطات البحرينية في فترة الطوارئ في العام 2011، إلى ما قبل حوالي 480 عاماً.


أكد القيادي في جمعية "الوفاق" جميل كاظم أن المساجد المهدومة "يجب أن تبنى في مواقعها ولا تنازل عن شبر واحد من أراضيها، ولا يملك أي أحد وأية جهة رسمية أو أهلية التنازل عن مواقع المساجد أو وقفيتها".

 19
الأحد

 تغيب رئيس الوزراء البحريني خليفة بن سلمان آل خليفة عن ترؤس جلسة مجلس الوزراء الاعتيادية اليوم الأحد، في خطوة فسّرها موالون للحكم بأنها تأتي في سياق رفضه للقاءات التي تمت بين ولي العهد مع المعارضة، وأعلن على إثرها عن انطلاق جولة جديدة من المحادثات.


انتشرت لافتات اليوم في منطقتي الرّفاع والمحرّق رافضة للحوار مع المعارضة. في إشارة إلى انطلاق جولة جديدة من المباحثات إثر اللقاء الذي جمع بين ولي العهد وقياديين من المعارضة الأسبوع الماضي.


هجوم كاسح لسوسن الشاعر على وليّ العهد: قصير النفس.. خضعتَ للإرهاب.. واتفاقيتك غير ملزمة لنا.


الوفاق: ملف المساجد المهدمة في البحرين سيبقى مفتوحاً حتى يحل بإرجاع كامل الحقوق الوقفية. وقالت في بيان «الملف وثقه تقرير السيد بسيوني وأقرت به السلطة، وليس بحاجة لمهاترات ومزايدات من أحد وإنما بحاجة إلى وقفة مسؤولة وجادة من أصحاب القرار».

 20
الاثنين

 3 اجتماعات للسلف والإخوان والتجمع في يوم واحد، وأبرز ما جاء فيها: الحكومة المنتخبة مرفوضة علنا.. وفي السر بدأ حديث الحصص

21
الثلاثاء 
المعارضة تلتقي وزير الديوان خالد بن أحمد

أول اللقاءات الثنائية للحوار: بارد وسلبي ووزير الديوان يخطف قيادة الحوار


رفض قاضي تنفيذ العقاب أمس الثلثاء طلب الإفراج عن رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان نبيل رجب، رغم قضائه ثلاثة أرباع المدة (ما يزيد على 20 شهراً من محكوميته البالغة سنتين).

22
الاربعاء
 

 المفصولون يعتصمون للمرة 32 أمام وزارة «العمل»: لا معنى للحوار مع بقائنا مفصولين عن العمل


الديوان الملكي يعلن أنه التقى جميع أطراف الحوار وسيعمل لتقريب وجهات النظر


أكد قيادي في "ائتلاف شباب ثورة 14 فبراير" أن "التكتيكات الميدانية لـ"عصيان العزة" بين 13 15 فبراير/شباط المقبل ستخضع لتطويرات من شأنها أن تفاجئ أجهزة النظام وتفقده السيطرة الميدانية".


ائتلاف «الفاتح» يلتقي وزير الديوان ويتلقى طمأنات: لا اتفاقات خارج طاولة الحوار ولا تنازل عن تطبيق القانون

قائد خلية البندر أحمد عطية الله يلتقي بصحافيين موالين ويطمئنهم: الحوار ليس بمبادرة من ولي العهد... والمعارضة ستنسحب منه


البحرين ستقدم دعما ماليا بأكثر من 100 مليون ديولار نقديا لقناة العرب الفضائية المملوكة للملياردير السعودي الوليد بن طلال مقابل اتخاذه البحرين مركزا لبث القناة.

 23
الخميس

 مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والإفريقية حسين أمير عبد اللهيان، يؤكد أن إيران لا تؤيد مطلقاً إسقاط نظام الحكم في البحرين.


الأمين العام لجمعية "الوفاق" الشيخ علي سلمان: هناك نقاطا في الحوار "تحتاج إلى معالجة، أولها التجنيس والتمييز والمصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية والقوانين الحاكمة على المسيرات"، مشددا "لن يكون هناك حل وتوقيع على أي شيء وهناك معتقل سياسي في السجن".


أعلن القيادي في جمعيات "ائتلاف الفاتح" عبدالله الحويحي أن الائتلاف "سيحتاج إلى أسبوعين" لتقديم مرئياتها إلى الديوان الملكي.


مسؤول دائرة الحريات وحقوق الإنسان في جمعية "الوفاق" السيد هادي الموسوي: السلطة "تتحمل كامل المسؤولية عن اختفاء الطفل صادق العصفور (17 عاما) والشاب فاضل عباس (19 عاما)، والتكتم على أوضاعهما بعد إصابتهما بالرصاص الحي قبل 15 يوماً في منطقة المرخ".


العقيد السابق في الأمن الوطني عادل فليفل قال إن مبادرة الحوار التي حركها ولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة جاءت بأوامر أميركية، مشيرا إلى أن واشنطن هددت مسؤولين بحرينيين بتجميد أرصدتهم البنكية من أجل القبول بمطالب المعارضة.


خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء يصدر قرارا بتشكيل لجنة حكومية للرقابة المالية على المنظمات الأهلية، ويأتي هذا القرار رغم مطالبة سابقة لمنظمة هيومن رايتس ووتش الحكومة بفك هيمنتها عن تلك المنظمات.

 24
الجمعة

 «مركز البحرين لحقوق الانسان»: المعتقلون يعانون البرد والاكتظاظ والإهمال المتعمد


النائب خالد عبدالعال: عائلة المعتقل صادق العصفور التقت إبنها وهو مصاب في أمعائه وكليته


وزارة الثقافة تهدم نصب تذكاري يرمز للحضارات المتعاقبة على البحرين


«مؤسسة واشنطن»: اتساع الهوة بين أطراف العائلة الحاكمة في البحرين الأسبوعين الأخيرين بشأن كيفية الحوار مع المعارضة.


وزير الدفاع الأميركي السابق يقول في مذكراته إن ملك البحرين وافق 2011 على عزل خليفة بن سلمان. ونوه إلى أن ولي العهد قال إنه يعتقد أن العائلة الحاكمة يجب أن تكون صوت الحكمة في البحرين بعد لقائه الشيخ علي سلمان.
ونقل عن ولي العهد تأكيده أن أي خارطة طريق في بلاده يجب ان تتضمن تمثيلاً عادلا للشيعة.


الآلاف يحتشدون في سترة: نريد أن نتساوى في المعادلة الوطنية

 

 25
السبت

صنفت منظمة "فريدوم هاوس" للحرية البحرين ضمن الدول "غير الحرة" في الحريات المدنية والحقوق السياسية لدول العالم للعام 2014، واعتبرت أنها "ضمن أكثر دول العالم تراجعاً في الحرية" ما بين العامين 2009 و2013.


أمين عام جمعية الوفاق في حوار المنامة: لا يمكن الوثوق في النظام في ظل استمرار الانتهاكات والجرائم التي يمارسها بشكل منهجي رغم اعترافه بالتقرير، مشددا على أن الشعب يريد خطوات عملية لا كلام فقط.

 26
الأحد

  استشهد الشاب فاضل عباس (19 سنة) متأثراً بجراحات أصيب بها لدى اعتقاله في كمين بقرية المرخ، غربي المنامة قبل أسبوعين، وهو أول شهيد منذ انطلاق الجولة الجديدة للحوار.


طلق مباشر في الرأس أنهى حياة الشهيد فاضل عباس


«الداخلية البحرينية» تقول إنها قتلت الشهيد فاضل عباس دفاعاً عن النفس، والشيخ علي سلمان يشكك في رواية الداخلية: قميصه قد من دبر


إصابات برصاص «الشوزن» بعد تشييع الشهيد فاضل في الدراز

 27
الاثنين

التقى أمين عام حركة الحريات والديمقراطية "حق" حسن مشيمع عائلته بعد منع من الزيارة دام أكثر من 10 أشهر بسبب رفضه إلى جانب عبد الجليل السنقيس لبس الزي الرسمي للسجن.


الكشف عن وضع القوات البحرية الأميركية خطط لإنشاء قوة طوارئ، مقرها الشرق الأوسط مقرها في البحرين.


أمين عام الوفاق: المتشددون قد يلجأون لأساليب دموية إذا اقتربنا من الحل... والبوادر غير جيدة


اعتقال 12 شابا في المعامير ومدينة حمد بعد عدة مداهمات


إرجاء النظر في قضية «خليل المرزوق» حتى 18 فبراير مع استمرار منعه من السفر


استدعاء الكاتب عباس المرشد للمحاكمة بتهمة «إهانة الملك»


عُمان تقبض مجددا على بحرينيين بينهم الفنان صادق الشعباني وفرار آخرين... ومصيرهم لا زال مجهولا

 28
الثلاثاء

 إدارة سجن «جو» تأمر المعتقلين الطلب من عوائلهم شراء أدويتهم لأنها ستقطعها عنهم


«جهاز المخابرات العماني قام بتسليم الفنان صادق شعباني إلى مخابرات البحرين وتم نقله لمبنى التحقيقات».


«فرونت لاين» تدعو البحرين لإعادة النظر في رفضها الإفراج عن نبيل رجب

 29
الاربعاء

 القضاء البحريني يقضي بحلّ "المجلس العلمائي" أكبر مؤسسة دينية شيعية بالبحرين ومصادرة أملاكها، و«الوفاق»: النظام البحريني أعلن حربه على المواطنين الشيعة والوجود الشيعي، والعلمائي: لسنا معنيين بقرار حلّنا.


«المحمود» يقول إن ائتلاف الفاتح سيظل يعمل على تقوية النظام!


المعتقل سجاد العلوي متهم بإهانة القضاء لتحدثه عن التعذيب... وحاول قلب نظام الحكم بـ «بالونات»
المحامي محسن العلوي: "هو متهم بتغيير النظام أيضا من خلال رمي عدة "بالونات" قرب المطار لشل حركة الطيران"، وإن التمويل عبارة عن 20 دينار أو 40 دينار لشراء الأدوات التي تستخدم في جريم تغيير النظام بالقوة!.


اعتصام المفصولين أمام وزارة لعمل بحضور ممثلين عن عمال أميركا وتفويض اتحاد العام ناطقاً باسمهم

 31
الجمعة

 أكد الشيخ عيسى قاسم في خطبة الجمعة أن غلق "المجلس الإسلامي العلمائي" "قرارٌ قديم وقد اُختير لإعلانه هذا التوقيت الخاص محاولة لقطع الطريق على دعوة حوارٍ قد تفضي بمقتضى نوع الظروف القائمة إلى إصلاح مطلوبٍ لسلامة الوطن".


تواصلت لليوم الثاني على التوالي إغلاق المنافذ المؤدية لعالي، وفرض نقاط تفتيش عليها، بعد أن ادعت وزارة الداخلية البحريني أمس أن مركبة تابعة لها تم إحراقها بعد مهاجمتها بالمولوتوف.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus