رئيس النيابة العامة: 16 شكوى تعذيب وصلتنا في ديسمبر

 نواف عبدالله حمزة
نواف عبدالله حمزة

2014-01-07 - 9:17 ص

بنا: صرح رئيس النيابة رئيس وحدة التحقيق الخاصة نواف عبدالله حمزة أن الوحدة تلقت خلال شهر ديسمبر الماضي ستة عشر شكوى خاصة بادعاءات التعذيب وإساءة المعاملة من بينهما شكويان واردتان من الأمانة العامة للتظلمات.

وقال إن الوحدة استمعت إلى (19) شاكي في قضايا متفرقة واستمعت إلى (19 شاهداً) كما استجوبت (4 متهمين) من أعضاء قوات الأمن العام بينما ندبت الطبيب الشرعي لوحدة التحقيق الخاصة لتوقيع الكشف الطبي على (14) من الشاكين لبيان ما بهم من إصابات وكيفية وتاريخ وقوعها إن وجدت، كما ندبت الطبيب النفسي الخاص بالوحدة لتوقيع الكشف الطبي النفسي على أحد الشاكين.

وأوضح بأن الوحدة أنهت تحقيقاتها في واقعتي تعرض متهمين للضرب على يد شرطيين أثناء تأديتهما لوظيفتهما وأمرت بإحالتهما إلى المحكمة الصغرى الجنائية طالبةً معاقبتهما طبقاً لأحكام المواد 75/4، 107/1، 339/1/2 من قانون العقوبات، وقد تحدد نظر القضية الأولى بجلسة 6/1/2014 أمام المحكمة الصغرى الجنائية الأولى بينما تحدد تاريخ 26/1/2014 لنظر القضية الثانية أمام المحكمة الصغرى الجنائية الثالثة.

جدير بالذكر أن الوحدة قد أحالت صورياً منذ إنشائها في فبراير/ شباط 2012 حتى تاريخه (51) متهماً من أعضاء قوات الأمن العام من بينهم (8 ضباط) إلى المحاكم المختصة بتهم الضرب المفضي إلى موت وجناية إلحاق ألماً شديداً جسدياً ومعنوياً بشخص محتجز بغرض الحصول منه على اعتراف وجناية إحداث عاهة مستديمة وجنحة الاعتداء على سلامة جسم الغير، إلا أن جميعهم نالوا خلال العام 2013 أحكاماً بالبراءة أو أحكاماً مخففة. ورفضت الحكومة مطالبات للمعارضة للتأكد من قضائهم للعقوبة فعليا.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus