باحث أميركي: تهريب الأسلحة للبحرين ليس سهلا والمعارضة لا تتبنى العنف

2014-01-04 - 2:43 م

مرآة البحرين: قال الباحث في معهد "أمريكان انتربرايز" مايكل روبين إن "البحرين دولة عربية صغيرة في هذا المحيط العربي، وحدودها تقليدياً من السهل السيطرة عليها".

وعلق روبين على إعلان السلطات البحرينية اعتراض "قارب يحمل متفجّرات وأسلحة من إيران متّجه إلى المعارضة"، في مقال نشره موقع "كومنتري ماغازين"، علق بالقول: "تهريب الأسلحة إلى البحرين ليس عملا سهلاً"، مؤكدا في الوقت نفسه أن المعارضة البحرينية "لا تتبنّى العنف بحسب المعلن"، مشيراً إلى قنابل "المولوتوف" التي لا يضعها في إطار الأدوات العنفيّة.

وذكّر بأن "الشيعة البحرينيين لديهم مظالم حقيقية، وأنها ليست لها علاقة بإيران. 95 في المئة من البحرينيين العاطلين عن العمل هم من الشيعة، وهم يتعرّضون للتمييز في كلّ القطاعات تقريباً"، معتبرا أن "العديد من البحرينيين يريدون الإصلاح فقط، ولكن موجة الإحباط نمت بسبب ملك البحرين الذي فضّل الانحياز للحكومة، حيث إنّ رئيس الوزراء يمارس "الفيتو" عبر قبضة الحديد والنار، كما أن التحالف مع السعودية يفوق إرادة الإصلاح".

ووجه روبين نصيحة إلى المعارضة البحرينية بضرورة الحذر، "فهناك محاولات لنزع الشرعية المطلبية عن المعارضة البحرينية ونضالها من أجل الإصلاح"، معتبرا أن إيران تسعى إلى "فتح صفحة جديدة من الاضطرابات البحرينية ومن شأن ذلك أن يضرّ بشرعية المعارضة البحرينية ونضالاتها".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus