صحافة محلية: سلمان: المعارضة تريد الانتقال لمرجعية ديمقراطية لا دينية.. و«التربية» توقف 37 طالبا من «الجابرية»

2013-10-11 - 4:30 م

مرآة البحرين (خاص): أبرزت صحيفة "الوسط" الصادرة اليوم الجمعة حديث الأمين العام لجمعية "الوفاق" الشيخ علي سلمان بأن "مشروع المعارضة مشروع وطني هدفه الانتقال إلى مرجعية ديمقراطية مدنية، لا إلى مرجعية دينية".

وأضاف سلمان، في برنامج تفاعلي بث على شبكة الانترنت مساء الأربعاء من مقر فرع الجمعية في قرية كرانة، تحت عنوان "حوار المنامة"، أن هذا "المشروع وطني لأن من يتفق على هذا المشروع هو خليط سياسي، والوفاق أحد هذه الأطراف، هناك جمعية وعد بخلفيتها، وهناك التيار القومي والماركسي، وغيرهم".

وأوضح أن "المعارضة تدعي بأن مشروعها السياسي قادر على النهوض بالبحرين ونقلها إلى دولة مدنية سياسية حقيقية، وطبيعة الحال هذا لا يعني أن من مسئولية المعارضة أن تقدم مشروعا تربويا أو اقتصاديا في هذه اللحظة، بل مشروعها يرتكز على مشروع سياسي يتخذ بعض العناوين التي من الممكن أن تنهض بالبلاد".

وأردف سلمان "إذا أردنا مشروع نهضة فلابد من طرح مثالي، أي شخص أو منظمة تفكر بمشروع نهضة، يجب أن ينطلق من فكرة التسامح لا الإقصاء"، قائلا "نعم نبحث عن العدالة ولكن يجب أن يهيمن على ذلك فكرة المحبة والتسامح، وإنصاف جميع الموجودين في هذا البلد، ولا يجب أن يكون هناك ظلم إلى شريحة صغيرة أو كبيرة".

وتابع "نحن لن نقف يوماً ما مع التعسف، ولن نلبسه لباس الدين ولن نبرر له، وهذه الدعاوى ليست موجودة في مشروع المعارضة".

وشدد سلمان على انه "لا يجوز في أي حال من الأحوال إلا أن يكون تمثيل السني إلا ما هو عليه من وزن في الشارع، ويجب أن تقدم ضمانات للجميع، لفظ النهضة استخدمته في هذا العنوان حتى أقول ان مشروع المعارضة يواجه متطلبات شعبها في الإسكان والخدمات، وهو مصطلح في البحرين ليس مستخدماً كثيراً، ولا أعتقد بأنه سيرتبط بجماعة أو غيره".

وأبرزت "الوسط" موقف المعارضة خلال ندوة نظمتها جمعية "وعد" أمس الأول الأربعاء بعنوان "آفاق فريق المعارضة في الحوار"، بأن "وجود الإرادة السياسية القائمة على مغادرة الحل الأمني، والدخول في حوار جاد، ومنع تراكم الأزمة التي تمر بها البلاد، شرطٌ لتحقيق نتائج إيجابية لكل مكونات الشعب البحريني".

وقالت المعارضة أن متحاورين وصفوهم بـ"الإرهابيين" و"أصحاب الأجندات الخارجية" و"المجوس" خلال الجلسات.

من جهته، رفض ائتلاف "شباب الفاتح" الاتهامات التي تُوجَّه إليه، وتصفه بأنه تيار "حكومي"، وأن مشروعهم السياسي الذي أطلقوه في شهر يونيو/ حزيران الماضي (2013)، هو مشروع حكومي مسرب من أشخاص محسوبين على الحكومة.

وشدَّد الائتلاف، خلال ندوة في مجلس أحمد جناحي في عراد، مساء الأربعاء الماضي بعنوان: "الأزمة السياسية ومشروع الائتلاف»، على أن السلطة لا تمتلك مشروعاً سياسياً لحل الأزمة في البحرين، مشيراً إلى أن الطرف الحكومي في الحوار، لم يقدم حتى الآن مشروعاً سياسياً".

وركزت صحيفتا "الأيام" و "الوسط" على إعلان وزارة التربية والتعليم، في بيان أمس (الخميس)، أنها قرَّرت إيقاف 37 طالباً من طلبة مدرسة "الجابرية الثانوية الصناعية للبنين" عن الدراسة لـ"تورطهم في أعمال مخالفة للنظام والقانون بدءاً من يوم الأحد 13 أكتوبر/تشرين الأول وفقاً للإجراءات التربوية المتبعة".

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الجمعة:

"الوسط": "التربية" تُوقف 37 طالباً من "الجابرية" عن الدراسة

"الوسط": المعارضة: نحتاج لإرادة سياسية تمنع تراكم الأزمة... و"شباب الفاتح": السلطة لا تمتلك مشروعاً سياسيَّاً للحل

"الوسط": حميدان القابع في السجن يحرز جائزتي تصوير من صربيا

"الوسط": السجن بين 5 و7 سنوات لـ 18 متهماً بمهاجمة "شرطة النبيه صالح"

"الوسط": لجنة حقوق الإنسان بـ "البرلمان الدولي": إسقاط جنسية فيروز إجراء خطير... ولا أدلة للتحقيق في شكوى تعذيبه

"الوسط": في لقاء مفتوح عبر شبكات التواصل تحت عنوان "حوار المنامة".. سلمان: مشروع المعارضة وطني هدفه الانتقال إلى ديمقراطية مدنية

"الأيام": "التربية" توقف 37 من طلبة "الجابرية" عن الدراسة

"الأيام": خطّطوا لمهاجمة الشرطة بالمولوتوف والأسياخ الحديدية.. 7 سنوات لـ 15 متهماً­ بالهجوم على مركز شرطة


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus